زراعة القطن المُستدام تنتعش وتزدهر في البرازيل

سمعي 05:15
مزارعون يحصدون القطن (أرشيف)
مزارعون يحصدون القطن (أرشيف) © رويترز

عناوين النشرة العلمية:

إعلان

- أنثى فيل بحر عالقة في مضيق أوسلو سيكون مصيرها القتل الرحيم

- زراعة القطن المُستدام تنتعش وتزدهر في البرازيل

- التشكيك في الرابط بين الاكتئاب والسيروتونين برز في دراسة علمية

بعد النهاية المأساوية لحوت البيلوغا الذي كان تائها في نهر السين الفرنسي، تدرس النروج بدورها اللجوء إلى القتل الرحيم لأنثى فيل البحر التي تُشكّل خطراً على المتهافتين لمشاهدتها في مضيق أوسلو

أنثى فيل البحر ذات الأنياب البيضاء والملقّبة ناروجيا باسم « Freya » أي باسم إلهة الحب والجمال في الأساطير الاسكندينافية باتت نجمةَ موسم الصيف في مضيق أوسلو، نظراً إلى ما أصبحت تشكله من خطر على حياتها وحياة الناس الذين يأتون لمشاهدتها. 

"Freya" البالغ وزنها نحو 600 كيلوغرام لا تزال تجذب مهتمين كثراً رغم الدعوات المستمرة للابتعاد عنها وعدم إزعاجها. لذا تدرس السلطات النروجية فرضية قتلها الرحيم بعدما صوّرت لقطات فيديو لأنثى فيل البحر وهي تصعد إلى قوارب لتنام على متنها متسبّبةً بأضرار مادية كبيرة إذا ما علمنا أنّ حيوانات الفظّ المتميزة بجلدها المُجَعَّد يمكن أن تنام 20 ساعة يومياً. لا يزال الفضوليون يزعجون "Freya" إذ يسبحون بالقرب من مكان وجودها، أو يقتربون كثيراً منها بصحبة أطفال أحيانا وهذه السلوكيات توتّرها ما يعزز فرضية أن تلجأ السلطات النروجية إلى قتلها الرحيم لأن "حيوان فيل البحر لا يشكل عادة خطراً على البشر ما داموا على مسافة بعيدة منه. ولكن إذا أزعجوه ولم يتمكّن من التمتع بالراحة الكافية، فقد يشعر بالخطر ويلجأ إلى مهاجمة البشر.

تجدر الإشارة إلى أنّ حيوانات فيل البحر الشبيهة بالفقمة هي من بين الأنواع المحميّة، وتتغذى بشكل أساسي على الأسماك والقريدس وسرطان البحر. في مرحلة البلوغ، يصل متوسط وزن ذكر فيل البحر نحو طن واحد، فيما يصل وزن الأنثى إلى 700 كيلوغرام. 

اتّحاد منتجي القطن البرازيليين يسعى إلى جعل البرازيل المُصدّر الرئيسي في العالم للقطن المُستدام وذلك بهدف التقدّم على الولايات المتحدة بحلول عام 2030

منطقة Cristalina في الولاية الريفيّة غوياس Goias  وسط البرازيل، انتعشت فيها زراعة القطن المُستدام بعدما كانت منطقةً معروفةً بحقول الذرة وفول الصويا. تتواجد ضمن هذه المنطقة إحدى أهم مزارع القطن في البرازيل الذي هو ثاني أكبر دولة مصدّرة للقطن في العالم بعد الولايات المتحدة. إنتاج القطن الذي يوصف بالمستدام والذي يُباع بأسعار تفوق بـ10% تلك الخاصة بالقطن العادي تتّسم زراعته بتقليل استخدام مبيدات الحشرات الكيماوية، إذ يؤكد اتحاد منتجي القطن البرازيليين أنّ 34% من المبيدات الكيماوية استُبدلت بمنتجات طبيعية خلال العملية الزراعية الأخيرة وذلك للقضاء على السوس والطفيليات التي من الصعب السيطرة عليها حصرا بالمبيدات الطبيعية. عالمة الحشرات من جامعة برازيليا المتخصصة في زراعة القطن، Cristina Schetino، تعتبر أنّ "المزاج العام للمستهلكين تغيّر، ولم يعد مشترو الألبسة يرغبون في استهلاك منتجات لا تحترم دورات الطبيعة. ولذلك، تزدهر زراعة القطن المستدام في البرازيل لإرضاء فئة جديدة من المستهلكين حماة الطبيعة".

يسعى المزارعون البرازيليون المعوّلون على القطن المُستدام إلى تحسين صورة البرازيل في الخارج بعدما شُوّهت بسبب زيادة وتيرة قطع أشجار غابات الأمازون منذ أن تولّى الحكم الرئيسُ اليميني المتطرف جايير بولسونارو. 

تحتل حقول القطن مساحة من البرازيل تبلغ تقريبا 1,6 مليون هكتار، فيما أنتجت نحو 2,4 مليون طن من القطن خلال الموسم الأخير خُصص 69% منها للتصدير إلى الخارج وتحديداً إلى الصين وفيتنام وباكستان وتركيا. علما بأنّ كميّة الصادرات زادت 15 مرة على مدى السنوات العشرين الأخيرة. 

نقص السيروتونين sérotonine ليس بالضرورة هو السبب في ظهور الاكتئاب؟  

يصعب التوصل إلى فهم دقيق ومؤكد لاضطرابات الصحّة النفسية. إنّما الطبيبيان النفسانيان Joanna Moncrieff  و Mark Horowitzأشعلا النار في دراستهما المنشورة في مجلّة Molecular Psychiatry بعدما نسفا النظرية السائدة المُدافعة عن أنّ الاكتئاب يرتبط بحصول نقص في السيروتونين، ذلك الناقل العصبي الذي يساهم في نقل الأحاسيس إلى الدماغ.  شكّك هاذان الطبيبان بهذه النظرية وأشارا في دراستهما إلى عدم وجود صلة مثبتة علميا بين نقص السيروتونين والاكتئاب.   

نظرية السيروتونين لا تزال تحتل مكانة مهمة في الطب النفسي لكنّ التركيز عليها تقلّص.   

الطبيبة النفسية البريطانية Joanna Moncrieff  كتبت عبر مدوّنتها "حتى لو بدأ أبرز الأطباء النفسانيين يشكّكون في الدليل على أنّ الاكتئاب مرتبط بانخفاض مستوى السيروتونين، لم يتطرق أيٌّ منهم إلى الموضوع علناً".

أمّا الطبيب النفسي السويسري Michel Hofmann فقال إنّ الأدوية الموصوفة لمعالجة الاكتئاب "عادة ما يكون عدُدها كبيراً، وفي النهاية لا ندرك في معظم الحالات ما الذي جعل العلاجَ فعالاً".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية