صور مذهلة لكوكب المشتري التقطها التلسكوب الفضائي جيمس ويب الفضائي

سمعي 04:59
صور مذهلة لكوكب المشتري وفرها التلسكوب الفضائي جيمس ويب الفضائي
صور مذهلة لكوكب المشتري وفرها التلسكوب الفضائي جيمس ويب الفضائي © أ ف ب

- اكتشاف آثار أقدام ديناصورات في قاع نهر بولاية تكساس الأمريكية - صور مذهلة لكوكب المشتري وفرها التلسكوب الفضائي جيمس ويب - الحمض الأميني Neurotensine يلعب دورَ قائد الأوركسترا في فرز الذكريات

إعلان

جفاف أحد الأنهر في ولاية تكساس أتاح التعرف على آثار أقدام في قاعه تعود لديناصورات عاشت على الأرجح قبل نحو 113 مليون سنة.

متنزّه "وادي الديناصورات Dinosaur Valley State Park  " القريب من مدينة Dallas والذي افتتح عام  1972 في منطقة Glen Rose، يتحفنا دائما بثرائه بحفريات عصر الديناصورات. ففي اكتشاف حديث في هذا الموقع، ظهرت بعدما تبخّرت مياه نهر Paluxy بسبب موجة الجفاف الشديدة ظهرت في قاعه سلسلة من آثار أقدام ديناصورات كانت غمرتها المياه منذ زمن طويل، ما ساهم في حفظها سالمة.  

قد يكون الاكتشاف الجديد أحد أطول سلاسل آثار أقدام الديناصورات في العالم بحسب ما صدر عن إدارة متنزّه وادي الديناصورات في ولاية تكساس.  الجدير بالذكر هنا هو أن "معظم الآثار التي اكتُشِفَت في الفترة الأخيرة في مواقع مختلفة من النهر تعود إلى ديناصور من نوع  « Acrocanthosaurus » الذي يمكن أن يبلغ طوله خمسة أمتار ووزنه سبعة أطنان.

كما اكْتُشفت سابقا في موقع نهر Paluxy آثار أخرى تعود إلى ديناصورات من نوع   Sauroposéidon التي يمكن أن يصل طولها برقبتها الطويلة إلى 18 متراً ووزنها إلى 44 طناً عند بلوغها.

وكالة الفضاء الأميركية (الناسا) نشرت صوراً جديدة مذهلة لكوكب المشتري وفّرها التلسكوب الفضائي James Webb. ما الجديد الذي كشفت عنه هذه الصور؟ 

يظهر في الصور الجديدة الخاصّة بالمشتري قمران صغيران وحلقاتٌ مشوشّةٌ وقطبان متوهّجان. حصلت وكالة "الناسا" على هذه الصور نتيجة أعمال الرصد التي تنفّذها أداة " NiRcam" التابعة لتلسكوب جيمس ويب والتي تراقب الأشعة تحت الحمراء القريبة، وهو مجال غير مرئي بالعين المجرّدة. 

Imke de Pater عالمة الفلك في جامعة Berkeley كتبت في منشور لها على مدونة خاصّة بالناسا كتبت حرفيا أنّه "من الرائع حقاً في صورة واحدة التمكّن من رؤية تفاصيل كوكب المشتري Jupiter بحلقاته وأقماره الصغيرة وحتى المجرّات". 

قدّمت الصور الجديدة للعملاق الغازي كوكب المشتري نظرة شاملة عنه       

برياحه وعواصفه وضبابه. وفي صور من زاوية أوسع، يبدو المشتري بحلقاته الرفيعة جداً وبقمريه أمالثيا وأدراستيا. 

يعتبر قمر "أمالثيا" أكبر الأقمار الداخلية الأربعة لكوكب المشتري ويحتل المرتبة الثالثة، حسب بعد المسافة من الكوكب. أما قمر "أدراستيا" فهو أصغر أقمار المشتري الداخلية الأربعة ويحتلُّ المرتبة الثانية من حيث البُعد عن الكوكب. ساعدت الصور التي التَقطها في العام 1979 المسباران الفضائيان Voyager1 و  Voyager 2 في التعرّف لاحقا على هذين القمرين. 

عمليات أرشفة الذكريات يتحكّم بها قائد أوركسترا تعرّف عليه باحثون أمريكيون من ولاية كاليفورنيا. 

أرشفة الذكريات في الدماغ هي شبيهة بعملية فرز النُفايات إلى صالحة للتدوير وإلى نُفايات عديمة الجدوى. إنّما على الأرجح من يقوم بدور الموثّق للذكريات السعيدة ولتلك الحزينة هو الحمض النووي الببتيدي Neurotensine بالاستناد إلى ما جاء ضمن دراسة صدرت منتصف الشهر الفائت في مجلّة Nature عن باحثين من معهد  Salkفي كاليفورنيا. جميعنا يتذكَّر القبلة الأولى وجميعنا أيضا يتذكّر آلام الحَرق الجلديّ الأوّل. فلماذا؟ وإلى أي قناة من القنوات العصبية تعود آليات فرز الذكريات ؟ 

ما زال مبكّرا تقديم براهين دامغة عن أنّ الببتيد Neureutensine  هو الذي يقوم لوحده بتصنيف وأرشفة الذكريات. لذا يحاول الباحثون من معهد Salk Institute  استكمال أبحاثهم على الفئران لفهم جميع آليّات توثيق الذكريات كي يتمكّنوا في المستقبل من إيجاد أدوية فعّالة لمعالجة فقدان الذاكرة. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية