تخطي إلى المحتوى الرئيسي
بدون قناع

وداعاً الموسيقار الياس الرحباني

سمعي
الموسيقار اللبناني الراحل الياس الرحباني
الموسيقار اللبناني الراحل الياس الرحباني © (خاص مونت كارلو الدولية)
3 دقائق

تعود الإعلامية كابي لطيف إلى لقاء استثنائي أجرته مع الموسيقار الكبير الياس الرحباني في دارته في أنطلياس في أستوديوهات الياس الرحباني عام 2012، بمناسبة احتفال إذاعة مونت كارلو الدولية بعيدها الأربعين، وحينها قدّم الموسيقار شارة موسيقية لمونت كارلو الدولية لهذه المناسبة. 

إعلان

رحل الموسيقار الكبير الياس الرحباني في لبنان عن ثلاثة وثمانين عاماً، تاركاً وراءه إرثاً موسيقياً ضخماً للأجيال. جزءٌ من روح لبنان يرحل مع العملاق الياس الرحباني، ثالث عنقود العائلة الرحبانية. جزء كبير من ذاكرتنا الجمعية في لبنان والعالم العربي ينطفئ مع رحيله. غنى من ألحانه فيروز، صباح، وديع الصافي، نجاح سلام، ملحم بركات، ماجدة الرومي. أشهر أعماله للسينما كانت موسيقى فيلم حبيبتي للمخرج بركات عام 1974 لكنه وضع الموسيقى التصويرية لأكثر من 20 فيلما ومسلسلاً ما زالت حتى اليوم في ذاكرة اللبنانيين، انطبعت في سهراتهم ورافقتهم في الزمن الجميل أمثال "عازف الليل" و"ديالا" و"لا تقولي وداعاً" و"الو حياتي" وغيرها..

 محطات من حياته

استعرض الياس الرحباني محطات من حياته بدءا بعلاقته بإخوته عاصي ومنصور مستذكرا أنه تربى في مدرسة فنية عظيمة وتأثر بهذا الجو وأنه أمضى شبابه في البحث والتنقيب في عالم الموسيقى ليقدم أرقى الانتاجات. وبعد 50 سنة من العطاء الفني وجد نفسه مهملا من طرف الجهات المعنية، "وهذا مؤسف جدا"، يقول الياس الرحباني، "ما يؤسفني أيضا أن كثيرا من الفنانين الكبار الذين رحلوا عنا من أمثال عاصي ومنصور والذين هم على قيد الحياة وأنا منهم نعيش تهميشا كبيرا وحياة اقتصادية بسيطة بينما يتمتع فنانون آخرون بثروات طائلة ومستواهم تحت الصفر".

مشواره الفني

أما عن تقييمه لمشواره الفني: " بعد 50 سنة من العطاء أنا فخور جدا برصيدي الفني وأعتز بكل ما قدمته في سبيل الفن اللبناني والشرقي عموما، ولكن أحيانا أقول في قرارة نفسي وبعد أن عملت مع مجموعة كبيرة من الفنانين والمغنين بأغان عربية وغربية، لو كان بالإمكان العودة إلى نقطة الانطلاق لقررت البحث عن فيروز ثانية وأستثمر فيها كل إمكاناتي وأفجر بداخلها كل طاقاتها ".

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.