بدون قناع

المسرحي رفعت طربيه: المسرح مفتاح الفنون ومقياس حضارة الأمم

سمعي
الفنان والمسرحي رفعت طربيه
الفنان والمسرحي رفعت طربيه © (أرشيف مونت كارلو الدولية)

تستضيف كابي لطيف الممثل رفعت طربيه وأحد عمالقة المسرح اللبناني في حوار حول المسرح والشعر وتجربته الجديدة في النحت، كما تطرق إلى رحيل صديقه الكبير الياس الرحباني والانفجار الذي لحق بيروت وثورة 17 تشرين. 

إعلان

صوت وقصيدة

عرف رفعت طربيه بحبه للشعر وإلقائه المتميز للقصيدة، معتمداً في ذلك على صوته الفريد، عن سر هذا التميز يقول: "يذهب البعض إلى التركيز في إلقائهم على النغم في القصيدة، بينما أركز على المعنى، ذلك أن النغم موجود أصلاً في اللغة وليس بحاجة إلى إظهار. بقدر ما يشعر الملقي بالقصيدة ينجح في إيصال أحاسيسها إلى المتلقي عبر صوته ويصبح أداؤه متفرداً. في هذا السياق أذكر أن أنسي الحاج كان يقول إني أعيد كتابة قصيدته من جديد حين يسمعها بصوتي حتى يكاد ينسى أنه هو من كتبها".

موهبة جديدة

استثمر رفعت طربيه العزلة التي فرضتها جائحة كورونا في اكتشاف موهبته الجديدة، ألا وهي النحت. عن ظروف ولادة هذا النحات يقول: "لطالما تابعت أعمال العديد من النحاتين العرب والأجانب، وكنتُ أراقب حركة اليدين بدقة وأتعجب من إمكانية تحويل قطعة من الخشب إلى تحفة فنية! وعندما أعلِنت بداية الحجر الصحي أصبحتُ عاطلاً عن العمل ولم تكن لدي رغبة في الكتابة، فكانت تلك فرصتي في إطلاق العنان لموهبتي الدفينة. ولم يمضِ وقت طويل حتى توالت المنحوتات، فأهديت الأولى منها لشقيقتي ليلى التي ابتاعت لي أدوات النحت من باريس".

بيروت معشوقتي

أما عن لبنان وما يشهده من أحداث بعد اندلاع الثورة، وانفجار 4 آب والأزمة الصحية والاقتصادية التي تفتك باللبنانيين، يقول رفعت طربيه: "بتاريخ 17 تشرين الأول 2019 كان افتتاح مسرحيتي التي أمضيت في تدريباتها سنة كاملة، وحين انتهى العرض الأول وعلمت بما يجري في شوارع بيروت، تركت كل شيء ورائي وانضممتُ إلى الناس، ولم أقم بعرضي الثاني حتى اليوم. بيروت مدينة لا يملك المرء إلا أن يعشقها، تحتل القلب بكل ما فيها من تناقضات. أينما حللتُ أحن لأسواقها وأزقتها، وهي الآن حزينة حتى الموت، ومن دمّرها هو أكبر مجرم عرفه التاريخ، لأنه عدا عن كونه قتل بدم بارد وجرح وشرّد الآلاف، أيضاً قضى على جزء من الذاكرة الثقافية لإحدى أهم مدن المتوسط، بينما الزعماء يتنازعون إلى الآن على تشكيل الحكومة".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم