روسيا تهاجم أوكرانيا ما هي السيناريوهات المحتملة؟

سمعي 43:42
حريق في منشأة عسكرية في منطقة ماريوبول شرق أوكرانيا (24/02/2022)
حريق في منشأة عسكرية في منطقة ماريوبول شرق أوكرانيا (24/02/2022) REUTERS - CARLOS BARRIA

قبيل فجر يوم الخميس بقليل في 24 شباط/ فبراير 2022، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شن "عملية عسكرية" في إقليم دومباس شرقي أوكرانيا دفاعا عن الانفصاليين الموالين لموسكو في شرق هذا البلد. وبعد الإعلان، سمع دوي انفجارات في العاصمة كييف ومدن أوكرانية عدة قرب خط الجبهة وعلى امتداد سواحل البلاد، وبينما قال الرئيس الأوكراني فلاديمير زلنسكي إن روسيا نفذت ضربات صاروخية على البنية الأساسية وعلى حرس الحدود، قال وزير الخارجية الأوكراني إن بلاده تتعرض لهجوم واسع. 

إعلان

أصيب أعضاء مجلس الأمن الدولي بحالة مزدوجة من الإحباط والغضب، بعد بدء هذه العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا بالتزامن مع انعقاد المجلس لبحث التطورات الأوكرانية.

فكيف ستنتهي هذه العملية، وهل ستجر موسكو إلى مستنقع جديد، وهل أخطأ الغرب في تقدير ردة فعل الرئيس بوتين حين رفض الموافقة على الضمانات الأمنية الروسية؟

توالت ردود الفعل العالمية من واشنطن إلى لندن وباريس وبروكسل متوعدة موسكو بالمحاسبة. فهل ستضغط العقوبات الاقتصادية على موسكو لإجبارها على العودة إلى طاولة المفاوضات، أم إن الرئيس فلاديمير بوتين استعد جيدا لردة الفعل الغربية على خطوته.

فما هي كافة السيناريوهات العسكرية والسياسية والتبعات الاقتصادية لهذه الخطوة ؟ نتناول هذه التطورات من مونت كارلو الدولية مع  ضيوف الحلقة:

- خطار أبو دياب المستشار الاقتصادي لإذاعة مونت كارلو الدولية

- خالد العزي الخبير في الشأن الروسي

- عماد الطفيلي المحلل السياسي من موسكو

- ومحمد رجائي بركات المحلل السياسي من بروكسل

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية