برنامج خاص

فرنسا: الإقتصاد في الإنتخابات الرئاسية

سمعي 09:19
المرشحون للانتخابات الرئاسية الفرنسية
المرشحون للانتخابات الرئاسية الفرنسية © رويترز

قلب الغزو الروسي لأوكرانيا معايير الحملة للانتخابات الرئاسية في فرنسا، حيث يتنافس 12 مرشحا بينهم إيمانويل ماكرون الرئيس المنتهية ولايته.. وغدت النقاشات بين المترشحين تتمحور حول التبعية الأوروبية للغاز والنفط الروسيين و ما تلاها من تدني في القدرة الشرائية للمواطن نتيجة ارتفاع غير مسبوق بأسعار المحروقات وانعكاسات ذلك على كافة المواد الغذائية .... لكن في الأثناء أعلن رئيس الحكومة الفرنسية جان كاستيكس عن مساعدة مالية من الدولة اعتبارا من 1 من نيسان ابريل، قبل عشرة أيام من الدورة الأولى، تتضمن حسما اوتوماتيكيا ل خمسة عشر سنتيم من اليورو لكل ليتر من المحروقات...هذا يعني ان المواطن الفرنسي سيوفر 9 يوروهات لكل 60 ليتر من البنزين...  خطوة اثارت انتقادات المعارضة التي رات فيها رشوة انتخابية.. وتوقع المصرف المركزي الفرنسي ان يبلغ التضخم في فرنسا هذا العام بين 3.7 و 4.4 بالمئة هذا العام .. 

إعلان

يبقى أن استطلاعات الرأي ما زالت تضع الرئيس المترشح ايمانويل ماكرون في صدارة الدورة الأولى التي تجرى في 10 من نيسان ابريل بنسبة 31 بالمئة وتليه مباشرة مرشحة التجمع الوطني اليميني المتطرف مارين لوبين ... 

كيف سيتأثر الناخب الفرنسي بكل هذه العوامل الاقتصادية والجيو سياسية المتأتية عن الاجتياح الروسي لأوكرانيا قبل أربعة أسابيع من اجراء الدورة الأولى ؟ ما هي اطروحات كل ناخب لمواجهة المتاعب الاقتصادية المستجدة التي قارنها وزير الإقتصاد برونو لومير بالصدمة النفطية عام 73 لكن يومها جرى تعديل الرواتب بفعل ارتفاع أسعار المحروقات عالميا بعد قيام الدول المصدرة للنفط عربيا بإعلان حظر على بيعه؟ 

للحديث ينضم الينا كارول سابا، محامي متخصص في الشؤون الفرنسية بمشاركة الصحفي صادق حجي 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم