تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ثقافات

إيمان حميدان: اللغة العربية لغة تبادل وانفتاح على الآخر

سمعي
إيمان حميدان
إيمان حميدان © خاص مونت كارلو الدولية
2 دقائق

تستضيف علياء قديح في برنامج ثقافات الروائية والباحثة والأستاذة الجامعية اللبنانية إيمان حميدان للحديث عن مشاريعها الثقافية وروايتها الخامسة التي تعمل على إنجازها. 

إعلان

صدر للكاتبة إيمان حميدان أربع روايات هي: "باء مثل بيت مثل بيروت" عام 1997، "توت برّي" عام 2001، "حيوات أخرى" عام 2010، "خمسون غراماً من الجنة" عام 2016 والتي نالت بفضلها جائزة كتارا للرواية العربية. وقد تمت ترجمة رواياتها الى الفرنسية والألمانية والإيطالية والانكليزية والهولندية. 

تحدثت إيمان حميدان عن الكتابة الإبداعية التي بدأت بتدريسها عام 2008 في جامعة أيواه في الولايات المتحدة الأمريكية ضمن البرنامج العالمي الكتابة الإبداعية وفي عدة جامعات أوروبية، كما تدرّسها منذ عام 2015 في جامعة باريس الثامنة، وهو الصف الأول باللغة العربية في الجامعة حيث تلامذتها من مختلف البلدان العربية. وما يهمها هو تعليم القيم الانسانية وقيم الجمهورية الفرنسية من خلال تعليم الكتابة الابداعية.

كما تحدثت إيمان حميدان عن النظرة الخاطئة وغير العادلة تجاه اللغة العربية في الغرب ولاسيما في أوروبا وعن أهمية تدريس اللغة العربية في المدارس الفرنسية العلمانية ودعت الى تحرير اللغة العربية من الظلم الذي تتعرض له ومن براثن الظلامية وإعادتها الى المكانة التي تستحقها.

إيمان حميدان من خريجي الجامعة الامريكية في بيروت حيث درست علم الاجتماع والانتربولوجيا وعملت على دراسة عن مخطوفي الحرب في لبنان. كما شاركت في كتابة سيناريو فيلم "شتي يا دني" لبهيج حجيج.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.