ثقافات

محمود ابو العباس، عن العراق والسنين وأحلامها وإنجازات المسرح والحياة

سمعي
المسرحي العراقي محمود أبو العباس
المسرحي العراقي محمود أبو العباس © مونت كارلو الدولية/محمود أبو العباس
5 دقائق

استضافت علياء قديح في برنامج ثقافات الفنان محمود أبو العباس بمناسبة حصوله في بغداد على جائزة أفضل ممثل في عن دوره بمسلسل "أحلام السنين" التي قَدمت له في حفل توزيع جوائز الهلال الذهبي بنسخته الثانية، وهي جوائز على الأعمال التلفزيونية خلال شهر رمضان الماضي بما فيها المسلسلات والبرامج الرياضية والفنية والاجتماعية.

إعلان

 تحدث محمود أبو العباس إلى برنامج ثقافات عن الأعمال التلفزيونية التي قدّمها في السنوات الأخيرة بعد عودته الى العراق من الإمارات العربية المتحدة عام 2017، مثل مسلسل "الفندق" الدرامي عام 2019 الذي أثار ضجة كبيرة لتناوله المسكوت عنه في المجتمع العراقي وهو يغوص في الأعماق السفلى وما آلت إليه الحرب من تدمير في هذا المجتمع، كما تحدث عن دوره في مسلسل «يسكن قلبي" الدرامي الاجتماعي عام 2020.

فرقة محمود أبو العباس المسرحية

أما على صعيد المسرح فيقول محمد أبو العباس إنه عاد الى العراق عودة جماهرية لا أكاديمية باستدعاء مجموعة من الشباب في البصرة من هواة المسرح ممن يعملون في مهن لا تمت بصلة للمسرح أسسوا     "فرقة محمد ابو العباس المسرحية". وقد أقام لهم ورشة تدريبية على مدى سبعة أشهر علّمهم بطريقة مكثّفة الأداء والتمثيل والصوت والإلقاء والتقنيات، وعرضوا المسرحية التي تدربوا عليها في المدارس وفي مهرجان كربلاء ثم في مهرجان المسرح العربي في الأردن وفازت بخمس جوائز. وتتدرب الفرقة حالياً على أسلوب مسرح الشارع بمسرحية اسمها "كوميديا عبر العصور".

كما يولي الفنان محمود أبو العباس أهمية كبرى لمسرح الطفل وقد أقام اتفاقاً مع اتحاد الأدباء بالبصرة لإقامة بعض الورش للأطفال الذين يودون التدريب وهو يقول إن "قيمة المهارات الأدائية من أهم الوسائل التي تُخرج الطفل من عزلته وتضعه في مقدمة المجتمع قائداً جديداً للحياة بعد أن شُوّهت ذاكرته بسبب مشاهد القتل والحروب، ونحن نحتاج جدا الى أعمال تحاول أن ترتقي بالأطفال وتطور من قدراتهم الإبداعية" ولا بُدّ من اكتشاف أساليب جديدة للتعامل مع الجيل الجديد.

التمثيل باكرا

الفنان محمود أبو العباس من مواليد البصرة، بدأ التمثيل باكراً في الثانية عشرة من عمره وأول مسرحية له كانت في البيت. درس المسرح في أكاديمية الفنون الجميلة في بغداد وتعيّن في دائرة السينما والمسرح للعمل مع الفرقة القومية للتمثيل، ودرّس التمثيل والاخراج في كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد إلى جانب العمل بقسم الدراما في التلفزيون العراقي. واضطر للسفر نتيجة الضغوطات التي تعرض لها عام 1997 بسبب نص مسرحية "يا طيور" وحط الرحال في إمارة الشارقة للعمل في المجال المسرحي.

مرحلة الإمارات العربية المتحدة

وقد حقق الفنان محمود ابو العباس إنجازات عديدة في التمثيل والإخراج والكتابة في العراق وأثناء اغترابه. فقد اشتغل مع العديد من الفرق المسرحية العربية وشارك في تأسيس مهرجان المونودراما الدولي ومسرح الطفل في الإمارات، وأسس مهرجان دبي لمسرح الشباب وكان سكرتير تحرير مجلة كواليس التي تصدرها جمعية المسرحيين، وكتب دراسات نقدية ومقالات وأبحاث وشارك في العديد من المهرجانات المسرحية العربية والدولية ونال جوائز تقديرية عديدة.

وماذا عن السينما والإذاعة؟

يرأس محمود أبو العباس مهرجان البصرة السينمائي الدولي وكان من المفترض أن يقدَّم مؤخراً إلا أن جائحة كورونا حالت دون ذلك. أما الإذاعة التي كتب ومثل لها فهي معشوقته منذ أن كان طالباً وحتى اليوم حقق فيها برامج وأعمالا درامية عديدة وقد أنتهى مؤخراً من تسجيل مسلسل إذاعي من بطولته بعد أن عادت الروح الى الإذاعة في العراق.

الجدير ذكره أن ابن الفنان محمود أبو العباس، د. حيدر أبو العباس، طبيب أسنان وتجميل أسنان، برهن أيضاً عن موهبة في التمثيل منذ الصغر ومثّل في مسرح الشباب في الإمارات وشارك في العديد من المسلسلات مثل مسلسل "أحلام السنين" ولديه برنامج تلفزيوني شهير في العراق اسمه "بين أهلنا" يزور من خلاله المحافظات العراقية ليقدم صورة مغايرة بعيدة عن نمطية ما تنقله بعض وسائل الإعلام.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم