حوار

طلال أبو غزاله: العالم في صراع عنيف بين قوتين

سمعي
رجل الأعمال والمفكر الدكتور طلال أبو غزاله
رجل الأعمال والمفكر الدكتور طلال أبو غزاله © (Talal Abou Ghazaleh)

تستضيف كابي لطيف الدكتور طلال أبو غزاله رئيس "مجموعة طلال أبو غزاله الدولية" وهو رئيس التحالف العالمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتنمية التابع للأمم المتحدة حول مستقبل العالم ومستقبل فلسطين والأوضاع الاقتصادية العالمية. 

إعلان

عن رؤيته لمستقبل العالم، اعتبر أبو غزاله أن العالم في صراع عنيف بين الولايات المتحدة والصين وأن احدهما يريد أن يسيطر على العالم. ورأى أن اميركا تهيمن حتى الآن وقد أعلنت أن الصين تشكل تهديداً وجودياً لها، وأن كل ما يحصل في العالم يأتي في ظل هذا الموضوع. 

بالنسبة للعالم العربي قال طلال أبو غزاله : "نحن لا نملك القرار في هذا الصراع لكننا في موقع المتلقي فقط. كل ما يحصل في المنطقة العربية هو نتيجة هذا الصراع بين الطرفين. فكل منهما يحاول تحصين موقعه بأن يكون له نقاط تجعله أكثر قدرة على الانتصار. ومن نتائجه ما يحصل في سوريا وغيرها".

كما رأى أن هذا الصراع  سيؤدي الى حرب عالمية من نوع جديد تستعمل فيها صواريخ وأسلحة ذكية وبعدها يضطر العملاقان للجلوس والاتفاق على قيادة مشتركة للعالم. أما بالنسبة لفلسطين فأكد على أنه ليس لديه اَي قلق حول مستقبل دولة فلسطين. تقول الدراسات بإنه في عام 2050  عدد سكان فلسطين التاريخية سيزيد ثلاثة أضعاف عن الإسرائيليين، وبالتالي فإن المستقبل يقرره التاريخ والجغرافيا.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم