حوار

جلال برجس الحائز على جائزة البوكر العربية : إنه فوز للرواية الأردنية

سمعي
الروائي الأردني جلال برجس
الروائي الأردني جلال برجس © (Jalal Barjas)

تستضيف كابي لطيف الروائي الأردني جلال برجس الحائز على الجائزة العالمية للرواية العربية "بوكر" عن روايته " دفاتر الورّاق" الصادرة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر.

إعلان

عبّر جلال برجس عن شعوره نتيجة تتويج روايته بجائزة البوكر مُعتبراً أن هذا الفوز يساهم بإيصال كلمته الى القارئ وسوف تزيد من الاطلّاع على روايته وعلى رواياته السابقة والقادمة. ووصف هذا الفوز بأنه فوز للرواية الأردنية، فالأردن لا ينفصل عن الوطن العربي بكل الأبعاد القومية والثقافية. وقال بإنه يؤمن بأن لكل بلاد خصوصيتها الثقافية والاجتماعية رغم الخصوصية المشتركة بينها.

الوصول الأول للرواية الأردنية في البوكر

أكد جلال برجس على أن الرواية الأردنية على قدر عال من الإبداع  وأن هناك الكثير من الأعمال الأردنية المهمة ذات الفضاء الإنساني، مؤكداً أننا في المستقبل سنكون أمام حالة ثقافية مهمة جداً على مختلف مستويات الأدب وخصوصاً الرواية.

وعن نظرته للرواية قال جلال برجس، الفائز بالجائزة العالمية للرواية العربية، إن الرواية هي مقترح إنساني ورؤية للكون وللآخر من زاوية الكاتب، وإنه يأمل بأن تتسع شريحة القرّاء وأن تتعاظم على الصعيد العربي، وفي حال حدث ذلك فإن رقعة الوعي سوف تزداد وتكون رسالة الكاتب بخير.

البيت

وذكر برجس أن موضوع رواية "دفاتر الورّاق" يدور حول البيت وحول ما يمثل كالجذور والوطن وغيرها من المحطات الحياتية، وأضاف:" بما أن هذه المرحلة التي تمر بها الإنسانية شائكة وصعبة من حيث الأوبئة والحروب والأزمات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، فإني من الكتّاب الذين ينهمكون بهذه المسائل وبالتالي لقد رسخت كتاباتي الروائية لتُبنى على ثيمة الإنسانية."

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم