حوار

أرمان حمصي: ريشة ترسم ببراعة وتحمل روح المواطن اللبناني

سمعي
الرسام الكاريكاتوري اللبناني أرمان حمصي
الرسام الكاريكاتوري اللبناني أرمان حمصي © مونت كارلو الدولية

في برنامج "حوار" تستضيف كابي لطيف الرسام الكاريكاتوري اللبناني في صحيفة النهار اللبنانية أرمان حمصي التي يعمل فيها منذ ربع قرن حول هامش الحرية والأخطار التي ترافق هذه المهنة. كما تطرق إلى الأوضاع المعيشية المتردية التي يعيشها اللبنانيون في هذه المرحلة وينقلها عبر رسوماته إلى العالم. 

إعلان

الخطوط الحمر

عن الخطوط الحمر في فن الكاريكاتور الذي يعتمده في المرحلة الصعبة التي يمر بها لبنان رأى أرمان حمصي أن الرسام هو الذي يضع خطوطا حمراء لنفسه، وأن القارئ هو شخص ذكي، وبالتالي يستطيع التقاط الرسائل التي نريد إيصالها كيفما كان شكلها. لذلك هذه الخطوط الحمر يمكن تجنبها وتصبح غير موجودة.

الفن الكاريكاتوري مرآة المجتمع والمواطن

وأعتبر الرسام الكاريكاتوري اللبناني أرمان حمصي أن الفن الكاريكاتوري هو مرآة المجتمع والمواطن، مؤكدا على ضرورة أن يشعر الرسام بمشاكل مجتمعه والتعبير عنها. كما لفت إلى أنه خلال هذه الفترة ازدادت الرسومات عن الأوضاع الاقتصادية المتدهورة في لبنان والتي أتت نتيجة الأزمة السياسية.

الاخطار والتهديدات

أما عن التهديدات والأخطار التي ترافق هذه المهنة، فأكد أنه يستطيع إيصال الرسالة التي يريدها بطريقة خلاقة من دون اللجوء للإساءة. كما أمل أن تنهض بيروت مرة أخيرة ونهائية لتتمكن من استقبال جميع الناس بها والعيش بسلام.

جبران التويني

ذكر أرمان حمصي كيف بدأ مسيرته كرسام كاريكاتوري في جريدة النهار اللبنانية منذ 25 سنة، حين فاز بمسابقة نظمتها الجريدة للرسوم الكاريكاتورية، وعلى إثرها ترك عمله في فرنسا والتحق بجريدة النهار التي كان يرأسها الراحل جبران تويني. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم