حوار

د. محمود الضبع: المعرفة لا تتجزأ والثقافة العربية لا تزال قادرة على إعطاء المزيد

سمعي 10:54
الدكتور محمود الضبع
الدكتور محمود الضبع © مونت كارلو الدولية

في برنامج "حوار" تستضيف كابي لطيف الناقد الدكتور محمود الضبع أستاذ النقد الأدبي الحديث بجامعة قناة السويس، وهو حائز على جائزة طه حسين في النقد الأدبي حول موقع "دراسات ثقافية"، وقناة "ثقافات عابرة" التي أسسها في مصر والتحديات التي تواجه الهوية العربية.  

إعلان

اعتبر د. محمود الضبع أن "قناة ثقافات عابرة هي فكرة عربية لمحاولة تقديم المعرفة بشكلها المتكامل وليس من خلال الحقول المعرفية المنفصلة التي نعاني منها في السنوات الأخيرة، لأن التخصصية قضت على المعرفية المتكاملة". كما يسعى من خلال القناة لجعل المعرفة داعمة للهوية العربية ومتقدمة بها إلى الأمام. 

"ثقافات عابرة"

عن واقع الثقافة العربية، أشار الضبع إلى أن الثقافة العربية لا تزال قادرة على إعطاء المزيد والإسهام في مسيرة الثقافة العالمية، مضيفا: "المعرفة لا تتجزأ وهي كل متكامل". ولفت إلى أن قناة "ثقافات عابرة" تلتقي مع الثقافات العالمية لأن هذه الثقافات لا تنفصل عن تلك المحلية والإقليمية. 

غياب الوعي بمفهوم الهوية

كما أكد  أستاذ النقد الأدبي الحديث أننا "نعاني لأن الوعي غائب بمفهوم الهوية وبمفهوم الخطورة المستقبلية التي تلحق بعالمنا، محذرا من أن العولمة تسعى لهدم كل "الصلابة من قيم وعادات وتقاليد واحترام جوار وحدود... لصالح قيم السوق".

طه حسين ومنهج الشك

حول ما يمكن استلهامه من الكبير طه حسين، شدد د. محمود الضبع على أهمية منهج الشك الذي اتبعه طه حسين، وضرورة تطبيقه على ما أصبح يشكل مسلمات في عالمنا العربي والتي يجب إعادة النظر بها.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم