حوار

جيل غوتييه: العالم الأوروبي قريب من العالم الإسلامي

سمعي 11:51
الكاتب والدبلوماسي الفرنسي جيل غوتييه
الكاتب والدبلوماسي الفرنسي جيل غوتييه © (أمام مبنى مونت كارلو الدولية، باريس)

في برنامج "حوار" تستضيف كابي لطيف الأديب والدبلوماسي الفرنسي جيل غوتييه للحديث عن روايته الجديدة "عدوّ في غاية القرب"، المستوحاة من أحداث حقيقية حول اختطاف طائرة لشركة الخطوط الجوية الفرنسية خلال العقد الأسود في الجزائر، ورسالة الحب وتفهم الآخر التي تحملها. 

إعلان

روايتي الجديدة تؤكد أن الحب سيبقى موجودا حتى النهاية

أشار الأديب والدبلوماسي الفرنسي جيل غوتييه إلى أن هذه الرواية تتحدث عن علاقة حب بين شابين في إطار سياسي خطير جدا مثل الذي حصل في الجزائر في التسعينات، بهدف الإضاءة على التقلب داخل العلاقات وتأثرها بمحيطها. الحب سيبقى موجودا حتى النهاية. كما أضاف: "أنا ممتن لأن حياتي كانت مليئة بالحب والصداقات والعلاقات الإنسانية الطيبة، ومن يقرأ روايتي سيرى أن الحب سيبقى موجودا حتى النهاية رغم جميع العلاقات المتوترة بين الطرفين". 

لا أدين الأشخاص بل أحاول فهمهم

حول اللجوء إلى العنف، أوضح الأديب والدبلوماسي الفرنسي غوتييه أنه يحاول معرفة الأسباب التي تدفع بأشخاص غير عنيفين باللجوء إلى العنف نتيجة الظروف المحيطة بهم، وتابع: "بدل إدانة الأشخاص أحاول فهمهم". العالم الأوروبي قريب من العالم الإسلامي. عن تجربته في مصر، أكد أنه خلال السنوات التي أمضاها في مصر استنتج أن "المجتمع الأوروبي قريب جدا من العالم العربي والإسلامي والفرق صغير جدا بيننا، لكن الظروف الصغيرة هي التي أبعدتنا".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم