حوار

أسامة سليمان الفليّح : تفاصيل جديدة في كتاب "رحلة محمد حسن غالي الى المدينة المنورة"

سمعي 08:07
الكاتب والباحث أسامة سليمان الفليّح
الكاتب والباحث أسامة سليمان الفليّح © (خاص مونت كارلو الدولية)

في برنامج "حوار" تستضيف كابي لطيف الكاتب السعودي أسامة سليمان الفليّح بمناسبة صدور كتابه الجديد "رحلة محمد حسن غالي الى المدينة المنورة" وللحديث عن تعلقه بأدب الرحلات وكتاباته في هذا المجال. 

إعلان

أدب الرحلات مهم جدا في تاريخنا

أكدالكاتب السعودي أسامة سليمان الفليّح أن أدب الرحلات مهم جدا في تاريخ العرب الحديث، لكنه أشار إلى أن معظم من زار المناطق العربية ووثق في القرنين التاسع عشر والثامن عشر كانوا من المستشرقين، ولهذا سعى للعودة إلى هذا التاريخ نظرا لأهميته بالنسبة للعرب. 

الإضاءة على تفاصيل مغيبة

عن رحلة محمد حسن غالي إلى المدينة المنورة، اعتبر الفليح أنها شكلت دليلا للحجاج المصريين والشاميين إلى مكة، لافتا إلى أن غالي كشف خلال رحلته عن تفاصيل كانت مغيبة في كتابات المستشرقين، مثل العملات وقيمتها، وتكاليف القطار والخدمات المتوافرة. أما عن أسفار فتح الله الحلبي التي نال من خلالها الكاتب السعودي جائزة ابن بطوطة، فرأى أنها واحدة من أهم الرحلات لأن رحلة المستشرق الفرنسي الذي قام بها بمرافقة فتح الله الحلبي أتت بطلب من نابليون الذي كان يخطط لعبور المنطقة العربية باتجاه الهند.

الاهتمام بكل ما هو عربي

حول اهتمامه بكتاب الكاتب اللبناني عيسى إسكندر المعلوف عن اللهجات اللبنانية، شدد على ضرورة الاهتمام كعرب بكل ما يتعلق بالعرب بجميع طوائفهم وأديانهم بعيدا عن التصنيف لأن هذا جزء من موروثاتنا. وأوضح أن شخصية المعلوف تستحق الاحترام لأنه خدم اللغة العربية وتعمق بها.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم