حوار

السفير خليل كرم : جائزة مؤسسة عمل الشرق الفرنسية لكتاب "رسالة اليسوعيين في غزير"

سمعي 09:30
السفير خليل كرم
السفير خليل كرم © (فرانس24)

في برنامج "حوار" تستضيف كابي لطيف السفير خليل كرم رئيس جمعية أعضاء جوقة الشرف في لبنان للحديث عن جائزة مؤسسة عمل الشرق الفرنسية التي نالها عن كتابه هو وأستاذ الفنون الجميلة في جامعة بوردو شربل متى “رسالة اليسوعيين في غزير – 1843- 1965". 

إعلان

لبنان بحاجة لخبر سار

أشار السفير كرم إلى أن هذه الجائزة هي أولا للبنان الذي هو بحاجة ماسة لخبر سار. وذكر أن هذا العمل أخذ وقتا طويلا بسبب البحوث التي استمرت طيلة ثماني سنوات، للتعمق بأرشيفات باريس والفاتيكان وبيروت وغزير ومراسلات الآباء اليسوعيين مع عائلاتهم.

الدور التربوي لليسوعيين

ذكّر السفير خليل كرم بالأعمال الكبيرة التي قام بها اليسوعيون في لبنان، خصوصا على صعيد الدور التربوي الذي قاموا به حيث كانت انطلاقتهم الأساسية من بلدته غزير. وقد شدد على ضرورة أن يتعلم الجيل الجديد من تضحيات الأجداد الذي جاهدوا وأصبحوا قدوة في هذا الشرق.

الفرنكوفونية نمط عيش للبنانيين 

اعتبر السفير كرم أن الفرنكوفونية بالنسبة للبنانيين هي نمط حياة وقد علمتنا الكثير على صعيد الديمقراطية والدفاع عن الحريات العامة، خصوصا لجهة الدور التأسيسي الذي لعبه لبنان في منظمة الفرنكوفونية. أما عن جمعية أعضاء جوقة الشرف، أكد السفير اللبناني أن الجمعية تلعب دورا نشيطا على صعيد الاجتماعي والثقافي وتقديم المساعدات، فقد كانت إلى جانب جمعيات ساعدت اللبنانيين بعد انفجار بيروت، كما تساعد العسكريين الفرنسيين الذين يعيش البعض منهم في لبنان.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم