حوار

محاسن الإمام: العنف الاجتماعي لا يفرق بين مجتمعات شرقية أو غربية

سمعي 11:32
محاسن الإمام، رئيسة مركز الإعلاميات العربيات
محاسن الإمام، رئيسة مركز الإعلاميات العربيات © (المصدر خاص)

في برنامج "حوار" تستضيف كابي لطيف محاسن الإمام رئيسة مركز الإعلاميات العربيات حول المؤتمر الدولي السابع عشر الذي أقيم  في العاصمة الأردنية عمّان.  

إعلان

مؤتمر للتوعية حول العنف

أشارت الإمام إلى أن مؤتمر هذا العام متميز لأنه يشكل جزءاً من أنشطة مشروع "نحن نسمع صوتك" الممول من مؤسسة "آنا ليند" Anna Lindh Foundation الأورو - متوسطية للحوار بين الثقافات. وقد عملنا على دراسة إحصائية مقارنة لظاهرة العنف المبني على النوع الاجتماعي، في إسبانيا وإيطاليا والأردن وفلسطين للتوصل إلى الأنماط الرئيسية لهذا العنف ضمن السياقات الاجتماعية والثقافية المتباينة.

العنف إلى تزايد ولا يميز بين المجتمعات

عن نتائج الدراسة، أسفت محاسن الإمام أن هذه النتائج لا تسرّ لأن العنف الجسدي والجنسي إضافة إلى العنف النفسي والعاطفي إلى تزايد، مشيرة إلى أن النسب متقاربة بين مختلف الدول التي شملتها الدراسة ولا يوجد تفاوت كبير بينها مما يشير إلى أن العنف لا يميز بين المجتمعات.

بصمة ملكية في عمل مركز الإعلاميات العربيات

أعلنت الإمام أن سمو الأميرة بسمة بنت طلال هي رئيسة فخرية لمركز الإعلاميات العربيات، "وتحثّ دوما على حضور المؤتمرات، وتساعد في التوجيه". حول الفيلم الوثائقي عن المرأة المعنّفة، لفتت الإمام إلى أنه تم بالشراكة مع مؤسسة محمود  درويش لحث النساء على رفض العنف والحفاظ على شخصية قوية لتجاوز مرحلة العنف، وقد أطلق عليه اسم "أمل". ويروي هذا الوثائقي قصص نساء معنفات في كل من البلدان الأربعة التي شملتها الدراسة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم