حوار

لطفي بوشناق: الفنان هو الناطق باسم شعبه ومرآة الفترة التي يعيشها

سمعي 11:30
الفنان التونسي لطفي بوشناق
الفنان التونسي لطفي بوشناق © (من رصيد الفنان على فيسبوك)

في برنامج "حوار" تستضيف كابي لطيف الفنان والملحن التونسي لطفي بوشناق حول الأغنية الملتزمة ونظرته للمستقبل في تونس وأهمية التمسك بالتراث والثقافة العربية. 

إعلان

الفنان ناطق باسم شعبه

أشار الفنان لطفي بوشناق إلى أن نظرته إلى تونس كانت دائما نظرة ثقة بشعب وتاريخ تونس، لكن الفنان هو الشاهد على عصره والناطق باسم شعبه ومرآة الفترة التي يعيشها وعليه أن يكون صادقا بمواقفه. ورأى أن الوضع الذي يعشيه العالم العربي يتحمل جزءاً منه الفنان لأن الأغاني لم تتخطى مواضيع الحب. فكبار المغنين العالميين غنوا للحب لكنهم غنوا أيضا لقضايا أخرى ملتزمة وتهمّ شعوبهم. 

الثورات تحتاج إلى الوقت والتضحيات

أوضح الفنان والملحن التونسي بوشناق أن الثورات تحتاج وقتا لتكتمل وعلى الشعب الصمود لإيصال الأشخاص الذين يستحقون إلى مكانهم المناسب، فالثورة التي حصلت في فرنسا تطلبت الكثير من الوقت وبُذلت خلالها الكثير من التضحيات. لكن القادم أفضل رغم الثمن الذي يتم دفعه ويجب التمسك بنظرة تفاؤلية للمستقبل.

حرب كبيرة ضد ثقافتنا العربية

شدّد بوشناق على ضرورة التمسك بالثقافة العربية " بهذه الثقافة ندعم اقتصادنا ونوصل رسالتنا ونلمع صورتنا ونثبت هويتنا. واليوم تشن علينا حربا كبيرة للتخلي عن ثقافتنا، وإذا فقدناها خسرنا كل شيء". وأضاف: " أدافع عن هويتي العربية انطلاقاً من إيقاعاتي ونغماتي العربية وأنا امتداد لهذا الماضي والتاريخ".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم