حوار

وليد شميط: عن السينما وذكرياته "المخرج يوسف شاهين وحياة للسينما "

سمعي 08:29
الكاتب والناقد السينمائي اللبناني وليد شميط
الكاتب والناقد السينمائي اللبناني وليد شميط © (المصدر خاص)

في برنامج "حوار" تستضيف كابي لطيف الكاتب والناقد السينمائي وليد شميط ومستشار إعلامي سابق في جامعة الدول العربية للحديث عن السينما اللبنانية والعربية. 

إعلان

عن العلاقة مع السينما ذكر وليد شميط أنه كان مغترباً في البرازيل وهناك اكتشف السينما كما أتيح له أن يعمل في أحد المسارح في ساو بولو. وعندما عاد الى لبنان عمل في السينما مع عدد من المخرجين ووجد نفسه ناقداً وسينمائياً. ثم انتقل الى تلفزيون لبنان وقدم برنامجي " تاريخ السينما في لبنان" و"تاريخ السينما في مصر" وهذا ما سمح له بإجراء مقابلات مع عدد كبير من السينمائيين اللبنانيين والمصريين على السواء وهم من الكبار الذين أسسوا السينما في لبنان ومصر.

السينما اللبنانية

توقف الناقد السينمائي وليد شميط عن بدايات السنيما في لبنان، فقال إنها بدأت عام 1930 على يد مخرج إيطالي شاب ثم أتى المخرج علي العريس الذي أخرج عدة أفلام لبنانية. في تلك الفترة جرى إنتاج عدد كبير من الأفلام وتأسيس مجموعة استديوهات في لبنان كما تمّ إنتاج عدد كبير من الأفلام نذكر منها تلك التي أخرجها محمد سلمان وميشال هارون وجورج نصر وسمير نصري ويوسف معلوف حتى يوسف شاهين قام بإخراج فيلم "بياع الخواتم". وفي السبعينات بدأ عدد كبير من الشباب انطلاقة سينمائية جديدة مع إطلاق مركز وطني للسينما مع الجيل الجديد.

يوسف شاهين

عن الكتاب الذي خصصه للمخرج الكبير يوسف شاهين "يوسف شاهين وحياة للسينما" وصف وليد شميط العلاقة التي تربطه بشاهين بعلاقة صداقة وإعجاب وأنه إطلع على مدى عمقه في التفكير السينمائي أيضاً. على الصعيد الإنساني ذكر أنه أنسان متواضع وشديد الثقافة وصديق صدوق وكان يلتقي به في مصر ومهرجانات السينما وكلما أتى الى باريس. وكانت تربطه بلبنان علاقة خاصة فكان يحب لبنان واللبنانيين ولديه أقارب في لبنان.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم