حوار

غسان حجار: انفجار مرفأ بيروت شكل حدثاً مفصلياً في تاريخ لبنان

سمعي 06:01
غسان حجار
غسان حجار © مونت كارلو الدولية

في برنامج "حوار" تستضيف كابي لطيف غسان حجار مدير تحرير صحيفة النهار اللبنانية حول الأزمة السياسية في لبنان عشية مرور عام على انفجار مرفأ بيروت والآثار الاقتصادية والاجتماعية التي خلفها في العاصمة.

إعلان

لا يوجد أفق واسع للحلول

أشار غسان حجار إلى أن لبنان موجود اليوم في قلب الأزمة، بل تراكمت الأزمات على المواطن اللبناني بشكل كبير لم يعتده حتى خلال الحرب التي عاشها منذ 1975 لغاية 1990. وتبقى المشكلة الحقيقية تكمن في عدم وجود أفق واسع للحلول حتى لو تشكلت حكومة جديدة، ورغم وجوب التمسك بالأمل والتفاؤل إلا أن الأرقام لا تبشر بأجواء إيجابية.

التغيير لن يتحقق في وقت قريب

اعتبر غسان حجار مدير تحرير صحيفة النهار اللبنانية أن التغيير يمكن أن يتحقق ذات يوم، لكن ليس في وقت قريب، وأن المبدرات الخارجية والضغط الدولي لم يتمكنا من إيجاد واقع جديد. كما أن الرئيس المكلف تشكيل حكومة آت من قلب هذه التركيبة السياسية، ما يعني حماية وتوفير غطاء جديد لها. من جهة أخرى، القوى المعارضة لا تشكل تكتلا قويا بل هي قوى متفرقة، وهناك تخوف من ألا تتمكن من تجميع قواها لتصنع تغييرا في الانتخابات المقبلة.

انفجار المرفأ بدل الحياة الاجتماعية والاقتصادية

أوضح غسان حجار أن انفجار مرفأ بيروت بدل الحياة الاجتماعية والاقتصادية في بيروت، وبالتالي في الوطن بأسره. فقد خسر مرفأ بيروت دوره المحوري في المنطقة، وربما يكون مرفأ حيفا قد سبقه في هذا المجال. إلى ذلك، لم ترمم العاصمة بشكل كاف بعد عام على الانفجار، وقد غادر الكثير من السكان المناطق التي ولدوا وعاشوا فيها لعجزهم عن ترميم منازلهم. وأضاف: " في صحيفة النهار لم نتمكن بعد من العودة إلى مكاتبنا لإنه لم يتم إصلاحها بشكل كامل لتتمكن من استقبالنا مجددا". وشدد على الحزن التي تعاني منه العائلات التي فقدت أحبائها جراء الانفجار والتي لا يمكن أن تستعيد حياتها الطبيعية في سنة، طالما أن التحقيق لم ينجز ولم يتم معاقبة المسؤولين.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم