حوار

حرية الصحافة فى العراق ومخاوف من عودة دولة الصوت الواحد

سمعي 06:27
الدكتور نعيم العبودي رئيس لجنة الإعلام والإتصالات
الدكتور نعيم العبودي رئيس لجنة الإعلام والإتصالات © مونت كارلو الدولية

جدل كبير فى الوسط الصحفي العراقي تجاه قوانين تشرع فى البرلمان قد يكون من شأنها تقييد عمل الصحفيين والمؤسسات الإعلامية، لهذا تستضيف إذاعة مونت كارلو الدولية  الدكتور نعيم العبودي رئيس لجنة الإعلام والإتصالات فى البرلمان العراقي. إذ قال إن الأغلبية التى تنتقد قانون الجرائم المعلوماتية لم تقرأه أساسا، وإن هناك لجان تم تشكيلها من الدفاع والثقافة والتعليم ونقابة الصحفيين لمناقشة القانون حتى يخرج بشكل مُلبي للطموح.

إعلان

وأضاف العبودي أن حرية التعبير عن الرأي مكفولة للجميع تحت مظلة القانون ولكن يجب أن يكون هناك ضوابط لهذا الأمر بالعراق حاله حال معظم الدول، كما أن المعارضة توجد داخل العراق ومعروفة ولم يتعرض لهم أحد بسوء والبعض الموجود بالخارج يحاول تشويه صورة الدولة والنظام السياسي بشكل هجومي . ويقول ضيفنا أن ما يتمّ الترويج له حول عدم قدرتهم على العودة للعراق فهذا كلام غير دقيق فالقانون يكفل لهم العودة ويحميهم حتى لو كانوا معارضين.

ويؤكد الدكتور نعيم العبودي على أن البرلمان العراقي طالب فى بيانات وباستجوابات الأجهزة الأمنية فى مسألة المؤسسات الإعلامية التى تتعرض للإعتداءات وأكد على الرفض التام للإعتداء سواء على مؤسسة أو فرد ولكن يجب على المواطنين والأحزاب السياسية فى حال خلافها على محتوى إعلامي عليها سلك الطرق القانونية. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم