حوار

محمد صافي المستغانمي: مجمع اللغة العربية في مواجهة التحديات

سمعي 08:56
د. صافي المستغانمي
د. صافي المستغانمي © (المصدر خاص)

في برنامج "حوار" تستضيف كابي لطيف الدكتور محمد صافي المستغانمي، الأمين العام لمجمع اللغة العربية بالشارقة حول أنشطة المجمع والتحديات التي تواجه اللغة العربية.

إعلان

مشاريعنا كثيرة حول العالم

رأى د. محمد صافي المستغانمي أن مجمع اللغة العربية في الشارقة هو منارة أكاديمية، واللغة العربية هي لغة عالمية تحتاج من أبنائها أن يخدموها خدمة تتناسب مع العقل. وعن تعامل المجمع مع المرحلة الاستثنائية التي يمر بها العالم، ذكر أن هذه الحالة الاستثنائية زادت في أعداد المتابعين. فنحن نقيم كل الندوات والمؤتمرات والاجتماعات مع المجامع الأخرى عبر برنامج زوم ووسائل التواصل عن بعد، مما وسّع من دائرة المتابعين والمنتفعين والمستفيدين. فنحن لم نوقف أعمالنا، ومشاريعنا اللغوية ما زالت قائمة في الصومال والسودان وموريتانيا، ولدينا في أوروبا معهد للغة العربية في كرواتيا وغيرها من الدول.

العربية والجيل الجديد

وصف الأمين العام لمجمع اللغة العربية بالشارقة علاقة الجيل الجديد باللغة العربية بأنها علاقة جيدة نوعاً ما. ونحن كمؤسسة أكاديمية نعمل على تمتين وتوطيد هذه العلاقة مع اللغة العربية. فإذا وجد المعلم الفصيح والكاتب الذي يحسن الكتابة العربية، وإذا وجد الخطيب الناجح الذي يحسن تحبيب العربية إلى قلوب الطلاب، فأبناء الجيل الجديد هم عجينة طيّعة ووسائل الاعلام العالمية منفتحة جداً اليوم ولها تأثير كبير، إذا وجدت اللغة العربية من يحسن تسويقها في السوق الإعلامي الكبير.

وسائل حديثة

عن وسائل وورش العمل لتقريب اللغة العربية من الأطفال والشباب والجيل الجديد، قالد. محمد صافي المستغانمي: إذا أردت أن يسمع كلامك ويتابعك الجيل الجديد بجدّ وشغف، عليك أن تأتيه من خلال اهتماماته، فالمسرح والورش وسيلة مهمة، وقد تواصلت معنا جمعية بالعربي من لبنان حيث يقومون بأنشطة في الحدائق وغيرها للتحبيب باللغة العربية عن طريق اللعب والمتعة لإيصالها لأبناء الجيل، وحيث التركيز على قراءة القصص الجذابة وليس فقط على القواعد العربية في المراحل التحضيرية الأولى للطلاب.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم