حوار

فرح شيا: البقاء في لبنان مسؤولية ملقاة على عاتق الجيل الجديد

سمعي 08:34
الكاتبة والمخرجة فرح شيا
الكاتبة والمخرجة فرح شيا © مونت كارلو الدولية

في برنامج "حوار" تستضيف كابي لطيف الكاتبة والمخرجة فرح شيا التي خصت بيروت بعدة أفلام وثائقية وروائية مثل فيلم "كان يا مكان" و "زمن الكورونا".

إعلان

هذا الشعب لا يمل

عن أوضاع لبنان الحالية ذكرت فرح شيا أنها تعيش الوضع اللبناني بغصة وحرقة وبحزن كما كل اللبنانيين عمّا يحدث ولكنها أيضا أعيشه بمفاجأة فهي. أشعر بالسعادة لأن هذا الشعب لا يمل ويبقى محملاً بالأمل مهما صعبت عليه الظروف ومهما ضاقت فسحة الأمل.

الهجرة ليست دائماً الحل

عن الجيل الجديد والسعي للهجرة رأت الكاتبة والمخرجة فرح شيا أن الهجرة ليست دائماً الحل فنحن دائماً نسعى للهجرة لنبحث عن حلول ولكن الحلول قد تكون موجودة بداخلنا. الهجرة صعبة وفراق الأهل والبلد والأرض هو فراق صعب ولكن يبقى الإيمان عبر الأجيال بالبقاء في هذا الوطن فالأمر يبدو كأنها مسؤولية ملقاة على عاتقنا وكأنّنا تركناها وهاجرنا.

نجيب محفوظ ولبنان

عن مشاركتها في سيناريو كتابة مسلسل طريق لنجيب محفوظ قالت: أقرأ نجيب محفوظ منذ زمن لذلك تشربت أديباته. عندما كتبنا السيناريو كان هناك ما يشبه التوافق والتطابق عما يحدث في لبنان بصياغة جديدة تتلاءم مع الوضع اللبناني أي روح الإنسان والبحث عن وجع الإنسان وما تعانيه طبقات المجتمع الفقير والمهمشة. وكذلك إضاءة على تلك الأنواع من الصراعات الإنسانية والبشرية التي شكلت أساس سيناريو مسلسل "طريق."

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم