حوار

الشاعر المصري عبد العزيز جويدة : لا علاج للخيانة سوى الحب

سمعي 08:38
الشاعر المصري عبد العزيز جويدة
الشاعر المصري عبد العزيز جويدة © (المصدر خاص)

في برنامج " حوار" تستضيف كابي لطيف الشاعر المصري عبد العزيز جويدة الملقب بشاعر الحب حول علاقته بالحب والمرأة وعن ترجمة أشعاره الى لغات عديدة.

إعلان

شاعر المرأة

عن جرأته بالحديث والدفاع عن المرأة في مجتمع ذكوري، ذكر الشاعر المصري عبد العزيز جويدة أنه يتعرض للهجوم دائماً على وسائل التواصل الاجتماعي لماذا لا يكتب في السياسة ولماذا يضع المرأة في هذه المكانة البعيدة. وأضاف: " علاقتي بالمرأة وجرأتي في التناول والبوح لها هي علاقة خاصة لأني صادق في كل حرف أكتبه عن المرأة وليس افتعالاً إنما هو إحساس حقيقي  تجاهها".

الكراهية والحب

في جواب على سؤال عن الحب في الشرق، رأى الشاعر المصري أننا في الشرق إلى الآن لا نعرف كيف نحب. لدينا الجرأة في التعبير عن الكراهية لكننا نخجل من التعبير عن الحب. إنه مجتمع غريب. فالحب علاقة سامية خلقها الله سبحانه وتعالى كالماء والهواء كل البشرية تتنفسها، كنت دائم الحرص على نقل جزء من صورة الحب في الشرق إلى الغرب لنقول له بأننا نعرف كيف نحب ولدينا مشاعر وأحاسيس.

ترجمة عالمية

في مجمل الحديث عن ترجمة أعماله ودواوينه عن الحب إلى اللغة الإنجليزية، أكد عبد العزيز جويدة أنه يجب علينا مخاطبة الآخر، وهذه المخاطبة لا بد أن تتم عن طريق الترجمة لتقريب المسافة بين اللغتين العربية والإنجليزية. كما تطرق الى قراءاته لشعراء إنجليز كتشيلي وبايرون لأن الحب لغة عالمية تشبه لغة العيون تُفهم في كل بقعة في الأرض، ولأن الإنسانية عامل مشترك بين كامل البشر سواء كانوا عرباً أو أوروبيين أو أمريكيين..

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم