حوار

"بعيون النساء": عزة بيضون شرارة ترصد شؤون اللبنانيات وقضاياهن

سمعي 10:51
عزة شرارة بيضون وكتاب "بعيون النساء"
عزة شرارة بيضون وكتاب "بعيون النساء" © مونت كارلو الدولية

في برنامج "حوار" تستضيف كابي لطيف الباحثة عزة شرارة بيضون بمناسبة صدور كتابها "بعيون النساء: شؤون اللبنانيات وقضاياهن" عن مؤسسة الجديد في بيروت.

إعلان

ذكرت الباحثة في علم النفس الاجتماعي عزة بيضون شرارة أن الكتاب هو مجموعة مقالات كُتبت خلال السنوات الأربعة السابقة، وكذلك ملحق افتراضي للأشياء الشخصية التي تحمل بعداً سياسياً، تمّت كتابتها في أوقات متفاوتة. والكتاب يتحدث عن قضايا اللبنانيات وشؤونهن، في الأسرة وأمام القضاء في حالات معينة، كذلك في أحد أجزائه يتحدث عن الدراسات النسوية، وكيفية حوارهنّ حول الأمور التي تهمهن، وجزء ثالث من الكتاب مخصص لشؤون اللبنانيات في قضايا معينة أثارت فضولي بشكل شخصي.

المرأة اللبنانية

حول إعادة اكتشاف إمكانيات المرأة اللبنانية بعد ثورتي 17 تشرين والأرز ودورها في الوزارة الجديدة، رأت عزة شرارة بيضون أن المرأة اللبنانية تعمل فعلاً في المؤسسات المختلفة بالدولة والمؤسسات الخاصة والمنظمات غير الحكومية، وبالتالي فهن فاعلات في المناصب القاعدية. أما على صعيد التمثيل الرسمي في البرلمان ومراكز القرار، فالنساء الموجودات في الوزارة قادمات من مرجعيّة طائفية بحتة وبالتالي لا يمكن التعويل عليهن.

لبنان المشتت

كما تطرقت عزة بيضون إلى الوضع في لبنان المشتت والمفتّت سياسيا واجتماعيا، حيث قالت:"نظرتي لهذا الوضع كامرأة تختلف عن نظرة الرجل، نحن نحب أن نبني ونربِّي وأن ننظر إلى نمو الأشياء أمامنا، وهذا يرتبط بكوننا أمهات، من خلال مهارات الأمومة التي اكتسبناها والرغبة في تطبيقها على مجريات الحياة العامة، فنجد نفسنا عاجزات على تطبيقها أمام ما يجري من أحداث، كما حدث في انفجار مرفأ بيروت. من جهة أخرى، نحن ضحايا عدم السماح لنا باتخاذ القرار والمطالبة بقضاء عادل يحاسب المسؤولين، لأن أصحاب القرار مراجعهم حزبية وطائفية وخارجية بعيداً عن لبنان السيّد لنفسه.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم