حوار

حميد عُقبي: الذكرى الثالثة للمنتدى العربي - الأوروبي في باريس

سمعي 09:23
المخرج السينمائي حميد عقبي
المخرج السينمائي حميد عقبي © (المصدر خاص)

في برنامج "حوار" تستضيف كابي لطيف المخرج السينمائي والناقد اليمني حميد عُقبي، للحديث عن الأنشطة التي تقام في المنتدى العربي الأوروبي للسينما والمسرح الذي يترأسه، ويتناول موضوعات أدبية وفنية متنوعة. 

إعلان

المنتدى العربي الأوروبي للسينما والمسرح

في الذكرى الثالثة لتأسيسه، ذكر رئيس المنتدى العربي الأوروبي للسينما والمسرح أن المنتدى يضم عدداً من الفنانين والفنانات ومخرجين ومسرحيّين، وكُتّاب ونقّاد، من كافة أرجاء الوطن العربي. وأضاف أنه قبل جائحة كورونا عقدنا ونفّذنا أكثر من ثلاثين فعاليّة، كانت لقاءات وملتقيات في باريس، وفي "معهد العالم العربي"، كانت  نقاشات حول السينما والمسرح. كذلك أقمنا ورش سينمائية عديدة وأنتجنا فيلم "غريب" وهو موجود على الإنترنت، وخارج فرنسا دعمنا عدة أعمال مسرحية في اليمن والصحراء الغربية وغيرها.

الفن التشكيلي بوح الروح

عن تجربته في الفن التشكيلي ومعارضه في باريس والنورماندي، قال حميد عُقبي: إنها تجربة تشكيليّة خاصة، ربما بسبب الجائحة أحسستُ أنني كغيري من الفنانين مضطرب نوعا ما، لذلك قررت البوح ببعض الأشياء من خلال الفن التشكيلي. أقيم المعرض الأول في مختبر الفن في "النورماندي" تلته عدّة معارض أخرى، وأقمنا معرضاً آخر في باريس وتوالت بعد ذلك المعارض في عدة قاعات احترافية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم