حوار

إبراهيم المليفي رئيس تحرير مجلة العربي الكويتية: " العربي" ديوان الثقافة العربية

سمعي 10:13
الكاتب الكويتي إبراهيم المليفي، رئيس تحرير مجلة العربي
الكاتب الكويتي إبراهيم المليفي، رئيس تحرير مجلة العربي © (المصدر خاص)

في برنامج "حوار" تستضيف كابي لطيف الكاتب الكويتي إبراهيم المليفي رئيس تحرير "مجلة العربي" الكويتية حول خصوصية المجلة والمشاريع المستقبلية.

إعلان

العربي والانتشار

ذكر إبراهيم المليفي أن مجلة العربي نجحت في أن تكون مجلة لكل العرب في ظل التّناقضات الكثيرة في العالم العربي وخصوصيّات كل بلد فيه. وأضاف أن هناك الكثير مما يجمعنا كعرب. بالنسبة لنا، نستطيع التكيّف مع أصعب الظّروف لأن المجال الثّقافي مهما تم التّضييق عليه فلديه فسحة وحرية في الحركة. لذلك نحن على إطّلاع تام وتواصل مع كثير من المثقّفين داخل الكثير من الدول. خلال 63 سنة، مرّ الكثير من الدّول العربية بتحوّلات، بعضها كان يمنع دخول الصّحافة بشكل عام وليس مجلّة العربي فقط، لكن وبمجرّد حدوث انفتاح في هذه الدول، دخلت مجلّة العربي إليها، وحظيت بإقبال كبير من الجمهور.

الروابط مع العالم العربي والعالم

كما تحدث إبراهيم المليفي رئيس تحرير مجلة العربي عن شعار "اعرف وطنك أيّها العربي" الذي ركزت عليه المجلة في البدايات بحيث لم تكن توجد خدمات الإنترنت، ولم يكن العرب يعرفون بعضهم، وبالتالي، لعبت مجلّة العربي هذا الدّور. لقد ساهمنا في مجلّة العربي في خلق تلك الرّوابط من خلال الجولات والاستطلاعات التي تعتبر أهم "نافذة صحفّية" موجودة في المجلّة. لذلك وُصفت في حينها مجلّة العربي بأنّها "ناشيونال جيوغرافيك العرب". ومع ظهور التّلفزيون أصبح الأمر أسهل، حيث قمنا باكتشاف الدّول العربية وانتقلنا إلى مرحلة أخرى فانفتحت مجلة العربي على العالم بأكمله، وأصبحت مجلة كل العالم، بلغة عربية بسيطة غير معقدة، مما جعلها تحقق انتشاراً واسعاً.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم