حوار

كارول داغر تحصد جائزة ميشال تورنييه الأدبية عن كتابها "ضيف ميديشي الأمير فخر الدين الثاني"

سمعي 11:13
كارول داغر مؤلفة كتاب "ضيف ميديشي الأمير فخر الدين الثاني"
كارول داغر مؤلفة كتاب "ضيف ميديشي الأمير فخر الدين الثاني" © مونت كارلو الدولية

في برنامج "حوار" تستضيف كابي لطيف الكاتبة والمؤرخة كارول داغر بمناسبة منحها جائزة ميشال تورنييه الأدبية لعام 2021 عن روايتها التاريخية "ضيف ميديشي" الصادر عن دار نشر فيليب ري، والتي تحيي سيرة الأمير فخر الدين المعني الثاني الكبير ورحلته إلى فلورنسا.

إعلان

الجسور بين لبنان والعالم

ذكرت كارول داغر أن الجائزة تحمل اسم ميشال تورنييه وهو الكاتب والفيلسوف الفرنسي البارز في القرن العشرين مؤسس هذه الجائزة السنوية التي يتم التصويت عليها من قبل القراء. ومن هنا تميّز الجائزة. وأضافت الكاتبة أن الرواية تتناول حقبة من تاريخ لبنان والشرق وأوروبا وتحديداً إيطاليا. وفيها نلقي الضوء على هذا الجسر بين لبنان والعالم. فالكتاب يتحدث عن الأمير فخر الدين المعني الثاني الكبير الذي ينسب إليه انطلاقة لبنان كفكرة ووطن وإمارة لبنانية في عهد المعنيين وخصوصاً في عهده.

فلورنسا اللبنانية

وصفت كارول داغر التأثير الكبير لمدينة فلورنسا الإيطالية في حياة الأمير فخر الدين المعني الثاني الكبير من ناحية الفنون والعلوم. ومن المعروف أنه التجأ الى بلاط الميديشي في إيطاليا ونفي إليها لمدة خمس سنوات وكان يسعى إلى توسيع الإمارة والتوصل الى نوع من الاستقلالية عن الأمبراطورية العثمانية. وعندما عاد الى لبنان أراد أن يبني نوعاً من فلورنسا اللبنانية، فأتى ومعه العديد من الفنانين والمهندسين والعلماء وأدخل عدداً من الإنجازات التي لا تزال قائمة حتى اليوم.

لبنان الحلم

أما عن العِبر التي يمكن أن نتوقف عندها من خلال مسيرة الأمير فخر الدين المعني الكبير، أشارت الكاتبة والمؤرخة كارول داغر الى أن لبنان كان حلماً كبيراً وقد تم إنجازه وأصبح واقعاً عبر رجالات لم يكن لديهم حافز السلطة فقط، بل كانوا يملكون هدفاً يتجلى في بناء دولة تتوفر فيها مقوّمات الحرية والعيش المشترك بين كل الطوائف، والانفتاح على الغرب والحفاظ على العلاقة مع الشرق. وأضافت الكاتبة أن هذا الحلم لا يزال قائماً في لبنان اليوم، رغم أن الذين توالوا على الحكم بعد تلك الحقبة التاريخية لم يكن لديهم جميعاً نفس الأهداف.  

تسلم كارول داغر لجائزة ميشال تورنييه 2021
تسلم كارول داغر لجائزة ميشال تورنييه 2021 © مونت كارلو الدولية

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم