حوار

الذكرى العشرون لتأسيس الأكاديميّة العالمية للشِّعر في مدينة فيرونا الإيطالية

سمعي 09:05
الشاعر التونسي محمد عزيزة
الشاعر التونسي محمد عزيزة © (مونت كارلو الدولية)

في برنامج "حوار" تستضيف كابي لطيف الدكتور محمد عزيزة الشاعر والروائي الفرنسي التونسي، مؤسس الأكاديمية العالمية للشعر في فيرونا الإيطالية، بمناسبة الاحتفال بالذكرى العشرين لتأسيس الأكاديمية.

إعلان

تكريم المؤسسين

ذكر  الدكتور محمد عزيزة أن نشاط الأكاديميّة العالمية للشِّعر في مدينة فيرونا الإيطالية لهذا العام مستمر وعاد الى دور الأكاديميّة التي تأسست مع ما يقارب الستّين شاعراً وشاعرة من القارّات الخمس، كالشاعر أدونيس من سوريا وسميح القاسم من فلسطين وأحمد حجازي من مصر وغيرهم الكثيرين من نجوم الشعر في العالم. قمنا في برنامج الاحتفال بمرور عشرين عاماً على تأسيسها بعدة لفتات تجاه المؤسسين للأكاديميّة، ومنهم ثلاثة من الحائزين على جائزة نوبل العالمية.

لورا ترويزي والثقافات العربية

حول دور لورا تروزي المديرة العامة للأكاديمية ذكر الدكتور محمد عزيزة أنها تعمل منذ عشرين عاماً في هذا الإطار، وهي منفتحة للغاية على ثقافات أُخرى غير الإيطالية، وعلى وجه الخصوص الثقافات العربية وتهتم كثيراً بتطوّر الشعر والأدب العربي. كما اعتبر أن أهم ما قدمته الأكاديمية هو خلق الصلة بين كل الثقافات والشعراء والأدباء والمفكرين في العالم للخروج من البوتقة المحلية، من خلال تبادل الأفكار حول العالم.

لورا تروزي مديرة الأكاديمية العالمية للشعر في فيرونا الإيطالية
لورا تروزي مديرة الأكاديمية العالمية للشعر في فيرونا الإيطالية © (مونت كارلو الدولية)

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم