حوار

فيروز..جارة القمر كتاب للموسيقي اللبناني إيلي الأشقر

سمعي 06:41
الموسيقي والكاتب اللبناني إيلي الأشقر
الموسيقي والكاتب اللبناني إيلي الأشقر © مونت كارلو الدولية

في برنامج "حوار" تستضيف كابي لطيف الكاتب، الموسيقي وعازف القانون اللبناني الدكتور إيلي الأشقر للحديث حول كتابه "فيروز..جارة القمر" الصّادر عن معهد العالم العربي في باريس ضمن سلسلة مئة كتاب وكتاب حول حياة ومسيرة السيّدة فيروز.

إعلان

كتابي ضمن سلسلة "مئة كتاب وكتاب"

حول كتابه الصّادر باللغة الفرنسيّة عن حياة ومسيرة السّيدة فيروز الفنية أشار إيلي الأشقر بتكليفه من قبل معهد العالم العربي في باريس بهذه المهمّة الأدبية الكبيرة، وأضاف: هذا فخرٌ كبير لي أن أكتب عن تلك السّيدة ضمن سلسلة "مئة كتاب وكتاب"، وأن أتعامل مع معهد العالم العربي كصرح عظيم للثّقافة العربية في باريس. فكانت محطة هامة في حياتي، وكتابي عنها هو بمثابة سيرة ذاتّية وتعريف مبسط للقارئ الفرنسي بالسّيدة فيروز.

شخصية فيروز

عند وصفه لشخصيّة السيدة فيروز قال إيلي الأشقر أنّ فيروز شخصية ساحرة تشعرك بأنك أمام إنسانة غير عادية بأبعادها وعمق شخصيتها وبساطتها في آن. وبالتالي، الكتابة عنها ليس بالعمل السهل على الإطلاق، لأنّها سحرت عالماً بأكمله بجاذبيتها. وأضاف بأنها خلقت عاطفة جماعية بتجسيدها لكل معاني الأنوثة والصوت والحضور الطاغي.

أطير وآلة القانون إلى السماء

حول ثنائيّة فيروز والرحابنة قال عازف القانون اللبناني: هي بطلة أعمال الرحابنة التي أكسبت هذه الأعمال "حلّة فنية مذهلة"، ولو كانت سيّدة أخرى مكانها لما أثرَت هذه الأعمال بشكلها الحالي. كما أضاف الرحابنة بدورهم لها بشكل كبير، فجسّدوا سوياً "لبنان والحلم" بمسيرة مرهفة حاضرة في كل الدول وبوجدان كل الشعوب العربيّة بكل همومها وجوارحها، يشعر فيها كل عربي بأن فيروز تغنّي له وقال: أشعر بأنّني أطير مع آلتي الموسيقية إلى السماء عندما أعزف مع السيدة فيروز.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم