حوار

د. عبد اللّطيف عبيد: مكانة اللغة العربيّة تليق بِنا وبالعالم

سمعي 08:15
عبداللطيف عبيد، وزير التربية التونسي السابق
عبداللطيف عبيد، وزير التربية التونسي السابق © (فيسبوك: صفحة الوزير)

في برنامج "حوار" تستضيف كابي لطيف الدكتور عبد اللّطيف عبيد، وزير التّربية التونسي السابق، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية سابقاً، للحديث عن أهمية الحفاظ على اللغة العربية وأهميتها.

إعلان

العرب ومخاض الأزمات

تحدّث الدكتور عبد اللّطيف عبيد، الأكاديمي واللغوي والسياسي التونسي، عن الأزمات التي يعيشها العالم العربي قائلاً: يمرُّ العالم العربي بأزمات سياسية واقتصادية صعبة جداً، ويعاني من مشاكل اجتماعية معقّدة أحياناً وبدرجات تختلف من بلد لآخر، فبعض الدول مشاكلها حادّة جداً مثل سوريا واليمن وفلسطين، وبلدان أخرى بصورة أقل مثل السودان. بالتالي، يعيش العرب بصورة عامة "مخاضاً صعباً" نتمنى أن يتولّد عنه عمل إيجابي، وأن تهتدي الدول العربيّة من خلاله إلى ما يساعدها في التقدّم على درب التّنمية والأمن.

اللغة العربية في عيون العالم

عن كتابه لتعليم اللّغة العربية لغير النّاطقين بها تابع الدكتورعبد اللطيف عبيد: اللغة العربيّة ضرورة حتميّة بالنسبة للوطن العربي كوسيلة التواصل الأولى بين العرب جميعاً وداخل كل قطرٍ عربي، ولكنها أيضاً لغة عالميّة وإحدى اللّغات الست في "الأمم المتحدة". واللغة العربيّة جديرة بأن تكون لها مكانة في الدول الأجنبية ولا سيما في أوروبا، حيث نجد الجاليات العربيّة بكثرة والمصالح المعنيّة بالعالم العربي. وأكمل قائلاً: هؤلاء الذين يتعاملون معنا في العالم أجمع، من واجبنا أن نيسّر لهم تعليم لغتنا، كي يفهموننا على حقيقتنا ويعاملوننا بما يليق بنا.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم