حوار

الكاتبة والمخرجة المصرية صفاء فتحي: الحرية هي المفتاح الوجودي الأول للإنسان

سمعي 07:33
المخرجة المصرية صفاء فتحي
المخرجة المصرية صفاء فتحي © (مونت كارلو الدولية)

في برنامج "حوار" تستضيف كابي لطيف الكاتبة والشاعرة والمخرجة المسرحية المصرية صفاء فتحي، التي شاركت في لقاءات ابن رشد الثقافية في مرسيليا بنقاش حول مفهوم الحرية ومعانيها وترسيخها في المجتمع خاصة في مصر. 

إعلان

مفهوم الحرية سابق للإدراك

اعتبرت صفاء فتحي في لقائها بالجمهور الفرنسي في مدينة مرسيليا حول مفهوم الحرية وتشعُّباتها: أنه منذ وجودها على هذه الأرض تشعر أن الحريّة هو المفهوم الذي يسبق الإدراك، لأنه الموضوع الأساسي للحفاظ على الكرامة، كرامة الجسد والروح والوجود الإنساني، وكرامة العلاقات الإنسانية بين الرجل والمرأة، وبين السلطة والناس، وحتى بين المجموعات المتناحرة في المجتمع. والحرية وحدها التي تنظّم كل تلك العلاقات الإنسانية.

حريّتي تعّلمتها من المرأة الصّعيديّة

حول منشأ هذه الحريّة الكبيرة بداخلها، تابعت صفاء فتحي: ربما كان ذلك توق لنساء مصر وصعيدها، فقد ورثت عنهنّ هذا التوق إلى الحرية باعتبار أنهن كنّ في حالة من الاستعباد. فبعد جيل الجدّات والخالات والعمّات، وفي العهد الناصري، أُتيحَ للمرأة فرص التعليم والدخول إلى المجتمع. لذلك، فالحرية مفهوم متناقض ورثتُه من نسوة عشتُ معهنَّ في صعيد مصر، ولكنّها جاءت من نظام سلب حرية المصريين، ولكنه أعطاني إمكانية تحقيق شيء ما من تلك الحرية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم