حوار

الأديب السوري صبري يوسف: جرح سوريا هو جرح السلام العالمي الذي لم يتحقق

سمعي 08:23
الأديب السوري صبري يوسف
الأديب السوري صبري يوسف © مونت كارلو الدولية

في برنامج "حوار" تستضيف كابي لطيف الأديب والتشكيلي السوري صبري يوسف، محرّر مجلة السلام الدولية، حول مشروعه الإبداعي "تجليات الخيال" وعلاقته بشتى الفنون التي يمارسها.

إعلان

الإبداع شامل ولا يتحدد بنمط واحد

اعتبر صبري يوسف أن الإبداع والكتابة والثقافة والفكر الخلّاق هم أحد أهدافه في الحياة: "الكتابة هي "خبزي ومائي"، وهي التي تمنحني الحياة الحرّة والكريمة محلِّقاً في فضاء الإبداع. وقد أصدرت عدة مجلات ودواوين شعريّة باللَّغتين العربية والإنجليزية، وكتابات للقصة القصيرة وأدب الحوار، فالكتابة يجب أن تُجسّد بكل الأجناس الإبداعية. والمبدع يخطئ حين يتوقف عند نوع أدبي واحد".

السلام هو مشروع كَوني

ذكر صبري يوسف محرّر مجلّة " السلام الدولية" أن هذا مشروع كَوني يتطلّب تضافر جهود قوى دوليّة من كل العالم. وأنه طرح فكرة تأسيس وزارة للسلام في كل بلد في العالم كي يصبح الممثل عن تلك الوزارة عضواً في هيئة سلام دولية لتحقيق السلام في كل بقاع الأرض. وهي فكرة قابلة للتحقيق حين تتوفّر الإرادة الدّولية لذلك. فكل الحروب فاشلة بامتياز لأن انتصار الإنسان ما هو إلا انتصار على ذاته. وتابع قائلاً: سوريا مثالاً، جُرح سوريا جرح كبير، ومجلتي "السلام الدولية" هي رد على كل ما يجري في سوريا بعيداً عن التفاصيل السياسية. لأن هدفي الأول والأخير هو السلام والحق والعدالة والحرية والديمقراطية، وأنا أقف بجانب كل من يقدّم هذا الطرح الإنساني الخلّاق والعادل.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم