حوار

الكاتبة هيام يارد: لبنان يعاني من انفجارات معنوية وسياسية

سمعي 08:44
الكاتبة هيام يارد
الكاتبة هيام يارد © خاص

في برنامج "حوار" تستضيف كابي الكاتبة اللبنانية هيام يارد للحديث عن مشاركتها في "لقاءات ابن رشد الثقافية" في ندوة نقاش حول موضوع الحرية وعن كتابها الجديد "Implosions" الصادر بالفرنسية ويعكس الصعاب التي يواجهها المجتمع اللبناني خصوصا بعد انفجار مرفأ بيروت.  

إعلان

الحقيقة لا توجد دون الاستماع الى الآخر

اعتبرت الكاتبة اللبنانية الفرنكوفونية هيام يارد أن الحقيقة لا يمكن أن توجد إن لم نستطع الاستماع إلى الآخر، خصوصا في ظل المجتمع الطائفي في لبنان التي تشكل فيه الحقيقة موضع تشتت. وقد وصفت يارد السلطة الحاكمة في لبنان بأنها أدت إلى خراب "فكرة البلد"، لكنها أشارت إلى أن الشعب اللبناني هو من سيقوم ببناء بلده. 

إيصال الواقع من أجل المحافظة على لبنان

وذكرت الكاتبة الفرنكوفونية أنه يهمها إيصال الواقع اللبناني إلى العالم وما يحمله من رسائل وإشارات، أن لبنان رغم الظروف الصعبة التي يمر بها، لم ينجرّ إلى الحرب الأهلية  بفضل المجتمع المدني الذي يلعب دورا مثاليا. وهذا ما ظهر خصوصا بعد انفجار مرفأ بيروت، حيث غابت الدولة لكن كان هناك "تعددية" و"مساعدة الآخر"، وأضافت: هذا ما أريد إيصاله إلى فرنسا والعالم. 

الإيمان "بالبقاء مع الآخر" 

في لقاءات ابن رشد الثقافية، تحدثت الروائية اللبنانية هيام يارد عن كتابها "انفجارات" أو "Implosions"، الذي أرادت من خلاله الإضاءة  على المعاناة والانفجارات المعنوية والسياسية التي يعاني منها لبنان وشعبه. ومن هنا، تضيف الكاتبة، أنه على الطوائف اللبنانية المتعددة الإيمان بفكرة البقاء مع الآخر للحفاظ على لبنان. كما توقفت عند كتابتها باللغة الفرنسية، مشيرة إلى أنها تكتب أيضا بلبنانيتها وعروبتها. 

الكاتبة الفرنكوفونية هيام يارد برفقة الإعلامية كابي لطيف
الكاتبة الفرنكوفونية هيام يارد برفقة الإعلامية كابي لطيف © (استديو مونت كارلو الدولية، مرسيليا)

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم