حوار

حسان بلعاوي: التراث الفلسطيني يتعرض لحرب وجودية

سمعي 08:18
الدبلوماسي الفلسطيني حسان بلعاوي
الدبلوماسي الفلسطيني حسان بلعاوي © (خاص مونت كارلو الدولية)

في برنامج "حوار" تستضيف كابي لطيف الدبلوماسي حسان بلعاوي، مستشار سفارة فلسطين في بلجيكا، للحديث عن مشاركته في متحف "فرويد" في لندن لتوثيق وترسيخ التراث والحضارة الفلسطينيّة، تحت عنوان "تكوين أمَّة للحفاظ على التراث".

إعلان

"متحف فرويد في لندن"

عن مشاركته في الندوة لمتحف "فرويد" في لندن حول الآثار بعنوان "تكوين أمَّة للحفاظ على التراث"، قال المستشار حسان بلعاوي إنّ الشّعب الفلسطيني يواجه خطراً داهماً من قبل الحركة الصهيونيّة أثناء نضاله لتأسيس دولته على جزء من أرضه. وتابع أن الاحتلال يسعى للاستيلاء على كل ما يشير للحياة الفلسطينيّة من آثار وحضارة وثقافة، فهي ليست حرباً عسكرية فقط وإنما حرب "سرديّة" على الدّولة الفلسطينيّة.

التّراث يبقى ويؤثر

تابع الدبلوماسي الفلسطيني حسان بلعاوي الحديث عن مدى تأثير هذا المتحف في هذه المرحلة التي تمر بها فلسطين، مؤكّداً أنّ المتحف هو الذي يحصد الذاكرة وينقلها إلى كافّة الأجيال الفلسطينيّة وإلى كل زوار فلسطين. وأكملَ بأنّ المتحف يرتبط تاريخيّاً بالسّلطة والحكم، كما هو حال "متحف اللوفر" الفرنسي حيث كان قصراً ملكياً. وبالتالي، فالمتحف هو حالة بالغة الرمزيّة والأهمية. وفي مختلف مدن فلسطين نرى متاحف مختلفة تسرد حضارة فلسطين وإرثها التاريخي.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم