حوار

الرّوائي يوسف أبو الفوز: المنفى يمنح الحريّة ويأخذ "الجذور"

سمعي 07:38
الرّوائي العراقي يوسف أبو الفوز
الرّوائي العراقي يوسف أبو الفوز © مونت كارلو الدولية

في برنامج "حوار" تستضيف كابي لطيف الكاتب والرّوائي العراقي يوسف أبو الفوز، للحديث عن مشاركته في "معرض العراق الدولي للكتاب" عبر روايته "مواسم الانتظار"، وعن حياته الطويلة في المنفى وعن قيم الحريات والديمقراطية في فكره وكتاباته.

إعلان

المنافي في حياته

تطرق الكاتب العراقي يوسف أبو الفوز إلى  قسوة المنفى على حياة الإنسان بشكل عام، وبشكل أكبر على الكاتب "فالحجر في مكانه ثقيل"، على حد وصفه، والإنسان يحنُّ دائماً لجذوره ويحاول التعويض بأشكال مختلفة. ورغم منح المنفى للحرية والاستقرار وتقبل الآخر، ولكن الارتباط بالأصول يبقى الأساس بالنسبة للإنسان سوآء كان فرداً عادياً أم كاتباً.

العراق و "مواسم الانتظار!"

عن مشاركته في "معرض العراق الدولي للكتاب" عبر روايته "مواسم الانتظار"، تحدّث عن لقائه بالجمهور العراقي كتظاهرة حضارية ولا سيما علاقة جيل الشباب الطموحة بالكتاب كما لاحظها خلال المعرض. والعراق كما يقول مرّ بمخاض طويل وظروف صعبة. وبالتالي، ننتظر أجيالاً جديدة تزيل كل "بذاءات" المجتمع العراقي الماضي من حكومات طائفية مبينة على أسس "إثنيّة" جلبت الخراب لبلدٍ قدَّم إرثاً كبيراً للحضارة العربية والعالمية. وأضاف: "لا نستطيع أن نعيش بلا أمل، وهو أمل بجيل الشباب القادم لرؤية مستقبل ينهض بالعراق من جديد."

الرّوائي العراقي يوسف أبو الفوز
الرّوائي العراقي يوسف أبو الفوز © مونت كارلو الدولية

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم