د. محمد غانم الرميحي: الخليج ليس نفطاً

سمعي 13:58
د. محمد غانم الرميحي
د. محمد غانم الرميحي © (خاص مونت كارلو الدولية)

في برنامج "حوار" تستضيف كابي لطيف الكاتب والمفكر الكويتي دكتور محمد غانم الرميحي حول تجربته في الكتابة والمشهد الإعلامي في الكويت ومنطقة الخليج.

إعلان

الثقافة.. أكبر التحديات

تخصص د. محمد غانم الرميحي في دراسة العلوم الاجتماعية التي تتيح النظر إلى تطور المجتمعات، إضافة إلى القدرة على امتلاك رؤية للمستقبل. يقول: "أكبر التحديات التي تواجه العقل العربي في تقديري تكمن اليوم في الموضوع الثقافي، حيث أن الثقافة العربية عموماً تعاني من محددات دينية واجتماعية تؤثر على التفكير الحرّ وتربطنا بالماضي وتجّرنا نحو خيارات غير عقلانية. هناك مجموعة من القوى السياسية في العالم العربي حاولت إدارة المجتمعات عبر الإيديولوجيا معتمدةً على مقولات دينية، لكن هذه المحاولات مصيرها الفشل حكماً".

معركتنا الرئيسية اليوم هي تطوير التعليم

عن المنظومة التعليمية في العالم العربي يقول د. الرميحي: "الشعوب محكومة بالتقدم حتى لو تراجعت لفترة. في العالم العربي عموماً والخليج على وجه الخصوص نهتم بالكم أكثر من اهتمامنا بالكيف. هنا تكمن معركتنا الرئيسية، فخطأ الطبيب يمكن أن ينهي حياة شخص، أما خطأ المعلّم فمن شأنه إنهاء مجتمع بأكمله. هذه النتيجة سبقتنا إليها العديد من الدول المتقدمة التي نجحت في استنهاض مجتمعاتها عبر إرساء قواعد التعليم الحديث المجوّد".

الخليج والنفط

عن كتابه "الخليج ليس نفطاً" ودواعي تأليفه يقول د. محمد غانم الرميحي: "نحن مجتمعات عربية قديمة قدّمت نتاجاً غنياً ومتنوعاً. بالتأكيد موضوع النفط أعطانا دفعة قوية إلى الأمام، لكن هناك الكثير من الشعوب التي تمتلك النفط ولم تحسن استخدامه، بل كان وبالاً عليها".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم