حوار

ميشال شدان خليفة: "فرنسا ولبنان 1920 - 2020 مئة عام من التكافل"

سمعي 08:40
الكاتب ميشال شدان خليفة وغلاف كتابه عن العلاقات الفرنسية اللبنانية منذ عام 1920
الكاتب ميشال شدان خليفة وغلاف كتابه عن العلاقات الفرنسية اللبنانية منذ عام 1920 © (خاص مونت كارلو الدولية)

في برنامج "حوار" تستضيف كابي لطيف ميشال شدان خليفة بمناسبة صدور كتابه "فرنسا ولبنان 1920 - 2020 مئة عام من التكافل" باللغة الفرنسية عن دار نشر لارماتان يتناول فيه السياسة الفرنسية المتبعة في لبنان منذ تأسيسه عام 1920.

إعلان

فكرة لبنان الكبير

ذكر ميشال شدان خليفة أن كتابه هو نتيجة دراسة طويلة ومعمقة عن السياسة الفرنسية في لبنان منذ تأسيس لبنان الكبير عام 1920. فالكتاب، يقول خليفة، يتناول عدة مراحل من هذه السياسة مضيفاً أن العلاقة التاريخية بين لبنان وفرنسا هي في الأساس مزدوجة وثنائية منذ أيام الإمبراطورية العثمانية من خلال التبادل التجاري بين البلدين. وهي أيضا علاقة دينية لأن فرنسا كانت تعتبر آنذاك حامية للأقلية المسيحية في لبنان وفي الشرق. هذه الروابط والعوامل كانت في أساس إنشاء دولة لبنان الكبير.

جمع الأقليات

اعتبر الكاتب خليفة المقيم في فرنسا أن الغاية الأساسية من إنشاء دولة لبنان الكبير كانت ترتكز على جمع الأقليات الدينية في الشرق الأوسط في كيان موحد هو لبنان. وبحسب رأيه، إن كل دولة تُبنى على نوع من التفاهم، والحال في لبنان هو وجود أقليات تتفاهم في ما بينها لكنها تحافظ باستمرار على خصوصيتها وكل واحدة منها حاولت في إحدى الحقبات أن تكون هي صاحبة النفوذ. وأسف الكاتب لما آلت إليه الأوضاع في لبنان في ظل الأزمات المتفاقمة. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم