الوزير الأسبق سمير حباشنة: مفتاح السلام.. قبول التنوّع ونبذ الاختلاف

سمعي 08:55
الوزير الأردني الأسبق سمير حباشنة
الوزير الأردني الأسبق سمير حباشنة © (المصدر خاص)

في برنامج "حوار" تستضيف كابي لطيف وزير الداخلية الأردني الأسبق سمير حباشنة منسق مجموعة "السلام العربي"، في حوار حول مساهماته الثقافية في الأردن والعالم العربي.

إعلان

المثقف والشعب جنباً إلى جنب

تعمل مجموعة "السلام العربي" برعاية جامعة الدول العربية وتجمع شخصيات سياسية واقتصادية وثقافية مرموقة. ويقوم سمير حباشنة بتنسيق عمل هذه المجموعة. يعّرف عنها بقوله: "نحن كعرب لا يمكننا أن نعيش حالة تليق بنا وبحضارتنا ما لم نحقق السلام العربي. السلام قاعدة أساسية لبناء الإنسان العربي قبل الحديث عن بناء دولة وطنية أو مشروع عربي. ونحن في مجموعة "السلام العربي" نعمل على نقل المثقفين والنخب العربية من صفوف المتفرجين إلى ميدان السعي نحو إحلال السلام في الوطن العربي".

الكلمة بديل عن البندقية

أما عن الخطوات الملموسة التي قامت وتقوم بها المجموعة، فيقول وزير الداخلية الأردني الأسبقسمير حباشنة: "منذ ثلاث سنوات نسعى للاتصال بجميع أطراف المعادلات المتصارعة سواء في اليمن أو ليبيا أو سوريا أو فلسطين، لاستبدال العنف بالكلمة عسى ولعل أن تؤتي هذه الجهود ثمارها. نقدم مبادرات لها قدرة عملية على التحقق على أرض الواقع، ونجد في الحقيقة استجابة عالية. لكن عند التنفيذ، الأجندات الخاصة والمؤثرات الخارجية تحول للأسف دون إحلال السلام في هذه الأقطار".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم