المفكر العراقي عبد الحسين شعبان: الحوار دفاع عن القيم الإنسانية وإحقاق لمبادئ المساواة

سمعي 12:41
الباحث العراقي د. عبد الحسين شعبان
الباحث العراقي د. عبد الحسين شعبان © (خاص مونت كارلو الدولية)

في برنامج "حوار" تستضيف كابي لطيف الكاتب والمفكر والباحث العراقي د. عبد الحسين شعبان، المتخصص في القضايا الاستراتيجية العربية والدولية للحديث عن كتابه الأخير "دين العقل.. فقه الواقع"، عن عالم ما بعد كورونا وعن نشاطه الثقافي ما بين بغداد وبيروت.

إعلان

لا مناص من تقبّل الاختلاف

عن كتابه الأخير "دين العقل.. فقه الواقع" الذي يجمعه بأحد كبار رجال الدين في المدرسة الشيعية، ذكر المفكر العراقي أن هذا الكتاب عبارة عن مناظرة بينه وبين الفقيه أحمد الحَسَني البغدادي، وقال: "كلانا يشعر بالحاجة إلى إعادة النظر في الكثير من المسلّمات التي استقرّ عليها الرأي العام، فغدت سائدة بالرغم من كونها لا ترتقي إلى ما ينبغي أن يسير عليه المجتمع من تطور".

البحث عن الحقيقة

اعتبر الكاتب والمفكر والباحث العراقي د. عبد الحسين شعبان أن الهدف من كتابه بالتحديد ومجمل نظرته الى المواضيع التي تلمس مجتمعاتنا هو البحث عن الحقيقة. وهذا يتطلب قدراً يسيراً من الانفتاح، فكل شيء يجب أن يخضع للنقاش والنقد؛ السلطات والمؤسسات واللغات والمعارف والموروثات والأخلاقيات والقوانين وطرائق التديّن، بما ينسجم مع التطور الذي نشهده ونحن في الطور الرابع من الثورة الصناعية للقرن الحادي والعشرين.

ثقافة التسامح

كتب الحقوقي الدكتور عبد الحسين شعبان كثيراً عن التسامح من منظور أخلاقي ومجتمعي وسياسي وإنساني، يقول: "التسامح ليس قيمة أخلاقية أو هدفاً سياسياً وحسب، وإنما قواعد قانونية تنظم العلاقة بين المواطن والمواطن من جهة وبين المواطن والدولة من جهة أخرى، عبر هذه القيم الإنسانية التي تؤمن بالتعايش والسلام وحق الاختلاف واحترام الغير والنضال لاكتساب كل هذه الحقوق".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم