د. جمانة شهال تدمري: نعمل للنهوض بلبنان في ظل غياب الدولة

سمعي 07:58
د. جمانة شهال تدمري
د. جمانة شهال تدمري © (خاص مونت كارلو الدولية)

في برنامج "حوار" تستضيف كابي لطيف الباحثة والأستاذة الجامعية د. جمانة شهّال تدمري رئيسة الجمعية الفرنسية للحفاظ على تراث طرابلس، والمديرة العامة لمدرسة باريس الدولية للتعليم العالي حول الأنشطة التي تقوم بها والمبادرات باتجاه لبنان.

إعلان

صلة الوصل مع البلد الأم

تقوم د. جمانة شهال تدمري بالعديد من المبادرات لبلدها لبنان من فرنسا التي تقيم فيها منذ عقود، من خلال الجمعية التي تترأسها في فرنسا ومن خلال المدرسة الدولية للتعليم العالي التي أسستها في العاصمة الفرنسية. عن علاقتها بوطنها الام تقول: كل لبناني يعيش خارج لبنان قلبه متعلق بجذوره. من هذا المنطلق نحاول خلق صلة مع البلد الام ونخترع أسباباً تعيدنا اليه، خاصة ان لبنان بحاجة الى أبنائه المهاجرين. وهناك الكثير من الجمعيات تقوم بمبادرات للنهوض بلبنان في ظل غياب الدولة.

الجمعية الفرنسية للحفاظ على تراث طرابلس

ذكرت د. شهال تدمري أن الجمعية التي أسستها منذ 13 سنة انطلقت بعد حرب تموز لآننا شعرنا ان هناك ضرورة للمساعدة، والتعريف بالوطن وبثقافته وهويته. كما ترسخت فكرة النضال في الدفاع عن التراث بعد انفجار الرابع من آب.  بعد المبادرات التي قمنا بها في مدينة طرابلس كان من الضرورة العمل في العاصمة بيروت لمد يد العون للمواطنين المحليين. وقد حصلنا على دعم المركز الإقليمي لبلدية باريس.

المدرسة الدولية للتعليم العالي

عن خصوصية المدرسة الدولية للتعليم العالي التي تتميز بتقديمها الدراسة للطلاب بثلاث لغات العربية، الفرنسية والإنكليزية تشدد د. تدمري على أهمية هذا التميز وتقول: "هذه الجامعة هي الوحيدة في فرنسا التي تركز على التعليم بلغات ثلاث، وتتضمن اختصاصات متنوعة، ومنها التراث كي نبني أجيالاً تحترم التراث وتحافظ عليه ".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم