حوار

الباحث د. سلام كواكبي: لردم الفجوة بين دول الشمال ودول الجنوب

سمعي 12:25
د. سلام كواكبي
د. سلام كواكبي © (المصدر خاص)

في برنامج "حوار" تستضيف كابي لطيف الباحث السوري د. سلام كواكبي، مدير مكتب المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بباريس حول الوضع السوري وأهمية البحث العلمي ودوره في ردم الفجوة العلمية بين دول الشمال والجنوب.

إعلان

إنقاذ سوريا

اعتبر الباحث كواكبي أن الحالة في سوريا أشبه بما يسمى إدارة الهزيمة، لأن هناك إدارة لمآسي المقتلة السورية التي لم يكترث لها أحد طوال سنوات. ودعا الواعيين والنخبة المثقفة والسياسية السورية الى إنقاذ ما تبقى حتى تعود سوريا الى محاولة بناء مستقبل في أقرب فرصة.

تنفيذ أوراق مشتركة

عن دور البحث العلمي في ردم الهوة بين دول الشمال والجنوب رأى د. سلام كواكبي أن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بباريس يسعى الى إشراك باحثين عرب أو من المنطقة العربية مع باحثين فرنسيين أو أوروبيين على العمل وتبادل الخبرات بحيث يتم إغناء وإثراء التحليل بعيداً عن الصور النمطية والأحكام المسبقة.

تشجيع البحث العلمي لمعرفة الآخر

دعا الباحث كواكبي الى تشجيع الباحثين من الطرفين للاضطلاع على ما ينتجه الآخر ومناقشته. والى ضرورة معرفة الآخر عبر البحث العلمي خاصة أن الانتظار طال في هذا المجال حيث يقوم الغربيون من جهتهم بالعمل على أبحاث بشكل منعزل عن زملائهم العرب. وكذلك الباحثون العرب يجرون دراسات على المجتمعات الغربية بانعزال تام عن زملائهم الغربيين.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم