حوار

د. عبد العزيز ونّيس: تراجيديا حرب أوكرانيا - روسيا وتداعياتها على العالم

سمعي 10:50
د. عبد العزيز ونيس خبير العلاقات الدولية
د. عبد العزيز ونيس خبير العلاقات الدولية © (خاص مونت كارلو الدولية)

في برنامج " حوار" تستضيف كابي لطيف د. عبد العزيز ونّيس، الخبير في العلاقات الدولية وأستاذ الفلسفة السياسية في جامعة السوربون في ‏باريس حول المسألة الأوكرانية والاضطرابات السياسية التي يشهدها العالم.

إعلان

"منطقة جزيرة العالم"

تناول د. عبد العزيز ونيس الاضطرابات السياسية والاقتصادية والصحية المرتبطة بجائحة كورونا التي يشهدها العالم. ورأى أن المسألة الأوكرانية مرتبطة بعودة الحرب الباردة بين روسيا، وريثة الاتحاد السوفياتي، والدول الغربية بقيادة أميركا، وأن أوكرانيا نقطة جغرافية حدودية بين روسيا والعالم الغربي. وقال" نعرف تماماً أن منطقة أوكرانيا وأوروبا تسمى في العلوم الجيوسياسية "منطقة جزيرة العالم"، وهذا يعني " أن من يسيطر على تلك المنطقة يسيطر على العالم".

الحالة خطيرة

عن تداعيات الأزمة الأوكرانية على أوروبا تحديداً، رأى د. ونيس أن العالم المتعدد الأقطاب يوشك أن يدخل في صراع. وأوكرانيا هي نقطة التماس بين القطب الروسي وحلفائه التابعين للفدرالية الروسية مع أرمينيا ومع حلفائه الإقليميين كإيران ومع حليفته من الدول الكبرى الصين ومعها بعض الدول من الشرق الأوسط. وأضاف: "الحالة خطيرة جداً وتذكرنا بحالات تاريخية سابقة تشبه ما كانت عليه أوروبا على مشارف الحرب العالمية الثانية".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم