حوار

الشاعر السوري علي جمعة الكعود: الشعر هو الكائن الأسطوري الذي لم تروه الجدّات لنا

سمعي 10:16
الشاعر السوري علي جمعة الكعود
الشاعر السوري علي جمعة الكعود © مونت كارلو الدولية

في برنامج "حوار" تستضيف كابي لطيف الشاعر السوري علي جمعة الكعود حول تجربته الشعرية وإصداراته الحديثة "النزعة الإنسانية في شعر سعد إسحق سعدي" وديوان " قصائد متوّجة".

إعلان

العلاقة بالشعر

عن علاقته بالشعر قال علي جمعة الكعود "الشعر صديقي ولدنا معا وركضنا سويا في الدروب القروية المؤدية الى أماكن نجهلها، وهو ذلك الكائن الأسطوري الذي لم تروية الجدات لنا في حكاياتهن الجميلة، وحين يداهمنا ألم ما يواسي أحدنا الآخر حتى تصبح الحياة أقل قسوة وحزنا".

قصيدة "نازحون"

توقف الشاعر السوري علي جمعة الكعود عند الحرب وتأثيرها على الشاعر فذكر أن الشاعر هو الأكثر رهافة، يتألم لألم الناس التي ترزح تحت ظل الحروب. وكان قد كتب في هذا الإطار قصيدة "نازحون" التي حازت على جوائز كثيرة. وكتبها عن المشردين الذين يعيشون في الخيام ويتحملون البرد والثلج، وقال: "رغم الألم والمعاناة، النازحون دائما ينتظرون الأفضل والأجمل في حياتهم القاسية".

"منسيون على قارعة الحرب"

وعن جائزة الشاعر محمد مهدي الجواهري التي حصل عليها مؤخرا والتي نظمها الصالون الجامعي الثقافي العراقي – الأسترالي عام 2017، قال "شاركت في مجال قصيدة التفعيلة فزت بقلادة الجواهري عن شعر التفعيلة عن قصيدتي" منسيون على قارعة الحرب" وهي تتحدث عن هؤلاء المهمشين الذي لا ناقة لهم ولا جمل في الحرب ولكنهم دفعوا الضريبة غاليا".

صرخة الشاعر عميقة جدا

عن الجوائز التي حاز عليها وماذا يعني تأثير الحرب في الشعر قالالشاعر السوري علي جمعة الكعود: "الواقع المؤلم هو الذي يجعل الصرخة الشعرية مدوية لأنها كانت قصائد صادقة، الصدق الذي كان يتسم في القصائد هو الذي توّجها وربما هذا هو الامر الذي يترك القارئ والمتلقي يشعر أن صرخة الشاعر عميقة جدا".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم