حوار

فارعة أحمد السقّاف: المجتمع المدني أملنا في تمكين المرأة

سمعي 10:39
فارعة أحمد السقاف، الناشطة في مجال تمكين المرأة والشباب في الكويت
فارعة أحمد السقاف، الناشطة في مجال تمكين المرأة والشباب في الكويت © (خاص مونت كارلو الدولية)

في برنامج "حوار" تستضيف كابي لطيف فارعة أحمد السقّاف، الناشطة في مجال تمكين المرأة والشباب ورئيسة مجلس إدارة منظمة "لوياك" في الكويت لتمكين الشباب في الوطن العربي.

إعلان

 دور المؤسسة

أسست فارعة أحمد السقّاف مؤسسة "لوياك" التي تمدّ يد العون للمرأة العربية ولطفلها وأسرتها في العديد من الدول المنكوبة. عن هذا الدور الفاعل، تقول: "التحديات كبيرة والدول العربية بأمسّ الحاجة للعديد من المنظمات التي تُعنى بالمرأة والطفل والنشء الجديد خصوصاً بعد تدهور الظروف المعيشية وغياب دور الحكومات."

لبنان واليمن

توقفت عند مبادرات الجمعية قائلة: "في لبنان نتكفّل بثمانين أسرة سورية لاجئة وأكثر من مئتي أسرة لبنانية منكوبة من جراء انفجار 4 آب. في اليمن تسببت الحرب بحرمان الكثير من الأطفال والنساء من حقهم في التعليم، من هنا كانت أولويتنا التركيز على محو الأمية ومساندة النساء اللواتي يعانين من قهر الأنظمة والحروب، والموروثات الاجتماعية التي يسيطر عليها الفكر الذكوري."

في الكويت..المرأة

أما عن دور المنظمة ومجال نضالها في الكويت، تقول فارعة أحمد السقّاف: "في الكويت الوضع المعيشي أفضل، لكن هناك حاجة ماسة لتمكين المرأة التي تتخبط تحت وطأة ظلم القوانين، بدءاً بحرمانها من منح الجنسية لأطفالها وانتهاءً بانعدام تمثيلها في البرلمان. نعمل على إرساء دعائم المجتمع المدني لتكتسب المرأة تلقائياً مكانها الطبيعي بعيداً عن منطق الكوتا وغيرها من الشكليات والمناورات."

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم