سفيرة لبنان في اليونسكو سحر بعاصيري: لا مجال لمعالجة مشاكل العالم من دون مساواة

سمعي 13:45
سحر بعاصيري، سفيرة لبنان لدى اليونسكو
سحر بعاصيري، سفيرة لبنان لدى اليونسكو © (خاص مونت كارلو الدولية)

في برنامج " حوار" تستضيف كابي لطيف السفيرة سحر بعاصيري المندوبة الدائمة للبنان لدى اليونسكو في باريس بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

إعلان

ذكرت مندوبة لبنان الدائمة لدى منظمة اليونسكو سحر بعاصيري أن قيمة يوم المرأة العالمي تكمن في كونه تذكير بضرورة تحقيق المساواة التامة بين الرجال والنساء، خاصة أن كل التجارب والدراسات والمآسي التي نعيشها تثبت أن لا أمل يرتجى لحل مشاكل العالم من دون مساواة كاملة بين الجنسين، ومن دون وجود المرأة في موقع القرار. 

"المساواة بين الجنسين من أجل غدٍ مستدام"

عن مساهمة اليونسكو في الدفاع عن حقوق المرأة والمساواة رأت السفيرة بعاصيري أن لا مجال لمعالجة مشاكل العالم من دون مساواة كاملة وأضافت: " قناعتي أنه لا بد من أن تتمتع النساء الى جانب الرجال بفرص متساوية وبخيارات ومهارات متساوية بهدف العمل معا لمعالجة التفاوت بين الجنسين. هذه المعالجات هي الشرط المسبق لبناء مستقبل مستدام للجميع ولو احتاج الأمر لقرون. وليس صدفة أن الأمم المتحدة بكل وكالاتها ومنظماتها تعطي لهذا اليوم شعاراً، وهذه السنة هو "المساواة بين الجنسين من أجل غدٍ مستدام".

المرأة اللبنانية بين الأمس واليوم

عن وضع المرأة ودورها في السياسة في لبنان، اعتبرت السفيرة بعاصيري أنه واجب على صناع القرار أن يسهموا في تقدم المرأة. لدينا رجال ونساء ناجحون كثر وهم منتشرون في كل أنحاء العالم. وذكرت بعاصيري بأنه في العام 1952 كانت المرأة اللبنانية الأولى في المنطقة التي حصلت على حقها في الاقتراع وذلك قبل حصول المرأة السويسرية على هذا الحق. اليوم بعد 70 عاما يوجد 128 نائبا في البرلمان بينهم 6 نساء فقط وفي الحكومة توجد امرأة واحدة وزيرة من أصل 24 وزيراً. وهذا مجحف بحق النساء. وحتى إشعار آخر لا يزال الرجل في لبنان يُمسك بالقرار. ولا بد أن تكون المرأة في صلب هذا القرار لنصل الى معالجات متكاملة للمجتمع كله.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم