سيسيل لونجيه: "عينطورة: درب القمر" عمل مسرحي حول المنفى والتسامح

سمعي 07:14
الكاتبة سيسيل لونجيه وكتابها "عينطورة درب القمر"
الكاتبة سيسيل لونجيه وكتابها "عينطورة درب القمر" © (خاص مونت كارلو الدولية)

في برنامج "حوار" تستضيف كابي لطيف الدبلوماسية والكاتبة والمسرحية الفرنسية سيسيل لونجيه حول كتابها الجديد "عينطورة: درب القمر"، والذي سيقدَّم أيضا كعمل مسرحي في بيروت على مسرح مونو من 26 نيسان/ أبريل لغاية 10 أيار/ مايو 2022.  

إعلان

أشارت لونجيه إلى أنها تأثرت "بحيوية المسرح اللبناني" طيلة الفترة التي قضتها في لبنان كقنصل عام لفرنسا، وهي من كبار هواة المسرح. لذلك أرادت تأسيس مشغل ارتجال مسرحي، وقد تطور المشروع ليصبح مسرحية عرضت في مسرح مونو في بيروت وحالياً مع هذا العمل الجديد الذي يحمل في طياته الدعم للبنان في هذه المرحلة الصعبة. 

عمل مسرحي رغم الأزمة

ذكرت سيسيل لونجيه إلى أنها سعت من خلال هذه المبادرة إلى إنتاج عمل مسرحي ذات قيمة حول قرية عينطورة، كما الإبقاء على حيوية المسرح اللبناني رغم الأزمة التي تمر بها البلاد والحفاظ على الفرنكوفونية، إذ يمنح العمل المسرحي فرصة لتشارك المشاعر باللغة الفرنسية التي تشكل جزءا من الهوية اللبنانية.

عينطورة رمز الفرنكوفونية الثقافية

تحدثت  لونجيه عن أهمية عينطورة كرمز للهوية الفرنكوفونية الثقافية، كما أن مدرسة عينطورة هي رمز للغة الفرنسية والتعليم الفرنسي والعلاقات اللبنانية – الفرنسية المميزة عبر التاريخ. وأكدت أن مشروع إخراج عمل مسرحي لقي ترحيبا واسعا من آباء عينطورة ويسعى لدعم التلامذة في هذا الصرح العريق.

كتاب "عينطورة درب القمر" للمسرحية والدبلوماسية سيسيل لونجيه
كتاب "عينطورة درب القمر" للمسرحية والدبلوماسية سيسيل لونجيه © (غلاف)

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم