ألبير داغر: الدولة اللبنانية قائمة على "الزبائنية السياسية"

سمعي 08:47
ألبير داغر وكتابه الجديد "كيف دمرت النخبة النهابة لبنان؟"
ألبير داغر وكتابه الجديد "كيف دمرت النخبة النهابة لبنان؟" © مونت كارلو الدولية

في برنامج " حوار" تستضيف كابي لطيف الدكتور ألبير داغر، الكاتب والخبير الاقتصادي، حول كتابه الجديد "كيف دمرت النخبة النهابة لبنان؟" الصادر باللغة الفرنسية عن دار " لوبور دولو".

إعلان

الدولة الزبائنية

لفت داغر إلى أن كتابه الجديد يصف الدولة اللبنانية القائمة على أنها "دولة زبائنية سياسية"، ويضيف لها وصف "النهابة". واعتبر أنه في مثل هذه الدول يتعاطى السياسيون مع الدولة كما لو كانت ورثة لهم. وهذا ما يؤدي إلى تخلف اقتصادي، لأن الممسكين بالحكم يتسببون بتحلل مؤسسات الدولة.

استخدام الأموال العامة لصالح المنفعة الخاصة

أكد داغر أن ما حدث بعد انتهاء الحرب الأهلية في لبنان لم يكن موجودا بالحجم والامتداد عينه قبل بداية الحرب، خصوصا في طريقة استخدام الأموال العامة لصالح المنفعة الخاصة، ووضع يد السياسيين على المؤسسات العامة، وهذا أخطر ما حصل. كما شدد على خطورة غياب محاسبة السياسيين.

تطوير البنى التحتية وتعلم إنتاج السلع التكنولوجية

حول رؤيته للحل، أوضح الخبير الاقتصادي أن لا مجال للخروج من الأزمة المأساوية المستمرة من دون وجود برنامج حكومي للاستثمار يتوخى استعادة وتطوير كفاءة البنى التحتية، كما يتوخى التعلم التكنولوجي لإنتاج سلع نستطيع تصديرها إلى الخارج. كما دعا داغر الأطراف التغييرية من الشباب إلى التعمق أكثر في المسألة الاقتصادية، خصوصا لأنه لم يظهر لغاية الآن القدرة على طرح جديد يشكل بديلا عن الوضع القائم.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم