حميد قاسم: لا يمكن إطلاق رصاصة مقابل الكلمة

سمعي 08:27
رواية "ظهر السمكة" - حميد قاسم
رواية "ظهر السمكة" - حميد قاسم © مونت كارلو الدولية

في برنامج حوار تستضيف كابي لطيف الكاتب والشاعر العراقي حميد قاسم حول روايته الاخيرة "ظهر السمكة" كما تطرق الى تجربته في السجون العراقية وتأثيرها على مجريات حياته وكتاباته لاحقاً.

إعلان

ظهر السمكة

يعدّ حميد قاسم من الأسماء الثقافية البارزة العراقية، عمل في العديد من المؤسسات الإعلامية والصحفية، وعاد الى بغداد ليستقر فيها بعد سنوات من العمل في دول الخليج. عن روايته الأخيرة "ظهر السمكة" ذكر أن الرواية تتحدث عن فترة من تاريخ العراق المعاصر وتحديداً عن نهاية الحرب العراقية الإيرانية والاحداث التي رافقتها.

في السجن

عاد حميد قاسم الى تجربته في السجون العراقية حيث قال: عندما يريد المثقف أن يدافع عن أفكاره يُسجن لأجلها. كنت في العشرين من عمري عندما سجنت مرات عدة. ومع الأسف فإن الدكتاتوريات لا تحارب الفكر بالفكر ولا تحارب الموقف بالموقف بل بالاضطهاد والتعسف والترهيب.

الحرية والطغيان

كما اعتبر الكاتب والشاعر العراقي حميد قاسم أن جوهر حياة الانسان يقوم على فكرة الحرية وعندما تُقمع الحريات يصبح من واجب المثقف أن يواجه هذا التعسف وهذا الظلم وهذا الطغيان. ولا يمكن أن تكون الرصاصة مقابل الكلمة أو الفكرة. وأضاف: هذا ما حدث وأثر تأثيراً كبيراً على مجريات حياتي اللاحقة وعلى كتاباتي أيضاً.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم