فؤاد الشّعيبي: التّسامح أصبح قرارًا استراتيجيًا

سمعي 08:51
د. فؤاد الشعيبي، أستاذ جامعي متخصص في القانون المدني
د. فؤاد الشعيبي، أستاذ جامعي متخصص في القانون المدني © (المصدر خاص)

في برنامج " حوار" تستضيف كابي لطيف فؤاد الشّعيبي، الأستاذ الجامعي المتخصّص في القانون المدني في جامعة عجمان في الإمارات العربية المتحدة للحديث عن أهميّة القانون المدني في المجتمع.

إعلان

مهمّة القانون

يعرّف الدكتور فؤاد الشّعيبي القانون على أنّه الطّريق الّذي يرسم للمجتمع السّلوك وينظّم مختلف نشاطاته من مختلف جوانبها بما في ذلك المسائل الّتي يتم الحديث عنها اليوم كالتّسامح والابتكار والابداع. وعن دور الثقافة ذكر أنّ وجود الوعي المجتمعي من قِبل مختلف وسائل الإعلام ضروري لتعزيز الثّقافات ونشرها في المجتمع وخاصة تلك المتعلقة باحترام الملكيّة الفكريّة. وهي مسألة مهمّة ويجب أن تُدرَّس في المناهج الدّراسية.

أهميّة التّسامح في العالم

يعتبر فؤاد الشّعيبي أنّ موضوع التّسامح هو استراتيجي في كل دول العالم المتقدّمة اليوم. فلا مجال لبناء أي دولة إلّا من خلال مرتكزات التّسامح والسّعادة. بعد خوض العديد من الحروب العالميّة، توصّلت الدّول المتقدّمة إلى قناعة أنّ التّسامح هو الأساس الذي على ضوئه بُنيت حضارتها. في دول الشّرق الأوسط عمومًا، تلحظ الحكومات أنّ التّسامح أصبح قرارًا استراتيجيًا ولذلك خصّصت له وزارات واستراتيجيّات وقوانين لمنع الكراهية وتجريم العنصريّة وخطاب التّمييز.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم