أسامة الرحباني: "ليلة أمل" صرخة موسيقية وطنية من بيروت

سمعي 13:47
هبة طوجي تتوسط ابراهيم معلوف وأسامة الرحباني على مسرح "فوروم بيروت"
هبة طوجي تتوسط ابراهيم معلوف وأسامة الرحباني على مسرح "فوروم بيروت" © خاص

في برنامج "حوار" تستضيف كابي لطيف المؤلّف الموسيقي أسامة الرحباني بمناسبة الحفل الغنائي الموسيقي الّذي أقيم في بيروت وحمل عنوان "ليلة أمل"، مع النجمة هبة طوجي والعازف العالمي إبراهيم معلوف ومشاركة مميزة للنجمة إليسا. أقيم الحفل في "الفوروم دو بيروت" الذي تدمّر بعد انفجار الرابع من آب.

إعلان
هبة طوجي تغني على مسرح فوروم بيروت يرافقها عزفاً الموسيقيين ابراهيم معلوف وأسامة الرحباني
هبة طوجي تغني على مسرح فوروم بيروت يرافقها عزفاً الموسيقيين ابراهيم معلوف وأسامة الرحباني © خاص

إهداء للبنان

يقول أسامة الرحباني إنّ حضور الفنانة هبة طوجي وصوتها المذهل والبرنامج الصّعب الذي تؤديه، ووجود العازف العالمي ابراهيم معلوف الّذي أعطى الكثير للبنان، يدفع الجميع إلى تقديم الأفضل. وذكر أن الهدف من هذا الحفل هو أن يشاهده العالم رغم الأوضاع الصّعبة التي يمر بها لبنان، هو صرخة رفض وتمرّد على الواقع الذي يعيشه المواطن. وللفوروم دو بيروت رمزيّته، فالمكان دُمّر جرّاء انفجار مرفأ بيروت وهذا أول حفل يقام فيه بعد ترميمه.

إليسا على المسرح برفقة أسامة الرحباني
إليسا على المسرح برفقة أسامة الرحباني © خاص

إليسا.. وتكريم الياس الرحباني

كان للنجمة إليسا مشاركة لافتة في حفل "ليلة أمل" حيث قدمت أغنية جديدة بعنوان "أنا زهرة من الياسمين" من ألحان أسامة الرحباني. كما جرى تكريم الراحل الكبير الياس الرحباني في أغنية "حنا السكران" التي أدّتها الفنانتان على المسرح. عن هذا التكريم يقول المؤلف الموسيقي أسامة الرحباني "إن رحيل الياس الرحباني جاء في فترة الجائحة الأمر الذي لم يسمح لنا بتكريمه كما يجب نظراً للظروف الراهنة في حينها".

جرعة أمل

عن رمزية حفل "ليلة أمل" اعتبر أسامة الرحباني أن الحفل أعطى جرعة أمل للناس. والنّقد الكبير هو لأهل السّياسة في لبنان الذين لا يهتمون بالثقافة ولم يشيروا في برامجهم الانتخابية إلى أي رؤية ومشاريع ثقافية. وأضاف: "الخلاص يبدأ من الدّاخل.. من لبنان.. من الروح التي تساعد على بناء وطن جديد ومفهوم جديد لهذا الوطن. ونحن سنستمر بسياستنا الثّقافية الفنية من لبنان لأننا مؤمنون بأن هذا هو الوجه الحضاري لبلد الأرز وسيبقى".

رسالة إلى مونت كارلو

في عيد مونت كارلو الدولية الخمسين، هنّأ أسامة الرحباني الإذاعة التي رافقت اللبنانيين أيام الحرب، وقال: "تربّينا على أصوات مذيعيها.. وبصمتها الموسيقية المميزة التي مازالت حاضرة في الأذهان".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية